استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة لتنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Volume 62, Issue 62, January 2025, Page 273-305 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2025.333284.1292 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود على ![]() | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى | ||||
2كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتم اتباع المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين مع قياس قبلي- بعدي القائم على قياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية الأنشطة المتدرجة) على المتغير التابع (التفكير فوق المعرفي), وقد تكونت مجموعة الدراسة من(80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في معهد الأقصر الديني بنين وتم إعداد المواد والأدوات التالية : كتيب الطالب, دليل المعلم, قائمة مهارات التفكير فوق المعرفي, اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي, وتم تطبيق الاختبار على مجموعتي الدراسة قبلياً ثم تنفيذ تجربة الدراسة من خلال تدريس وحدة الخلية التركيب والوظيفة باستخدام استراتيجية الانشطة المتدرجة على المجموعة التجريبية, ثم تطبيق الاختبار بعدياً وتوصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء.هدف الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتم اتباع المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين مع قياس قبلي- بعدي القائم على قياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية الأنشطة المتدرجة) على المتغير التابع (التفكير فوق المعرفي), وقد تكونت مجموعة الدراسة من(80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في معهد الأقصر الديني بنين وتم إعداد المواد والأدوات التالية | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; الأنشطة; المتدرجة | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 79 |
||||