تطوير الخدمات المساندة المقدَّمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مراكز الرعاية النهارية والفصول الخاصة الملحقة في المدارس الحكومية والأهلية بمحافظة الخرجDeveloping the support services provided to students with intellectual disabilities in day care centers and special classes rooms attached to public and private schools in Al-Kharj Governorate | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Volume 20, Issue 69.1, May 2025, Page 263-325 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2025.419420 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريــم القحطاني; عبدالسلام الناجي | ||||
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تطوير الخدمات المساندة المقدَّمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مراكز الرعاية النهارية والفصول الخاصة الملحقة في المدارس الحكومية والأهلية بمحافظة الخرج، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة من خلال إعداد الباحثة استبانتين، استبانةٌ (١) بعُنوان: مدى توفُّر الخدْمات المسانِدة المقَّدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكريَّة في مراكز الرِّعاية النهاريَّة، والفصول الخاصَّة المُلحَقة في المدارس الحكومية والأهلية بمحافظة الخَرْج، وأبرز التحدِّيات وأوْجُه القصور التي تواجِهُ تقديمَها، وتتكون من ثلاث أقسام، واستبانةٌ (٢) بعُنوان: الحلول المُقتَرحة لتطوير الخِدْمات المساندة المقدَّمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكريَّة في مراكز الرعاية النهاريَّة والفصول الخاصَّة المُلحَقة في المدارس الحكومية والأهلية بمحافظة الخَرْج، وتتكون من قسمين، طبقت على جميع أفراد مجتمع الدراسة وهم جميع العاملات مع الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مراكز الرعاية النهارية والفصول الخاصة الملحقة في المدرس الحكومية والأهلية بمحافظة الخرج للعام الدراسي ١٤٤٥هـ/٢٠٢٣م، والبالغ عددهم (١٦٨)، بعد استثناء العينة العشوائية والبالغ عددهم (٣٥). وتتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي: أ. أن توفر الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مراكز الرعاية النهارية والفصول الخاصة الملحقة في المدارس الحكومية والأهلية بمحافظة الخرج، جاء بدرجة توفر (متوفرة جزئيا). ب. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير مكان العمل، ومتغير المرحلة الدراسية. ج. جاء محور "أبرز التحديات وأوجه القصور التي تواجه تقديم الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مراكز الرعاية النهارية والفصول الخاصة الملحقة في المدارس الحكومية والأهلية بمحافظة الخرج ككل"، بدرجة موافقة (موافق إلى حدٍ ما). د. جاء محور "الحلول المقترحة لتطوير الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مراكز الرعاية النهارية والفصول الخاصة الملحقة في المدارس الحكومية والأهلية بمحافظة الخرج ككل"، بدرجة موافقة (موافق). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الخدمات المساندة; الإعاقة الفكرية; الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية; مراكز الرعاية النهارية; الفصول الخاصة الملحقة بالمدارس | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 66 |
||||