تأهيل الأسر ممن لديهم أطفال ذوي طيف التوحد لتدريب أبنائهم في البيئة الطبيعية- | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.333377.1996 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نسمه محمد عليان ![]() | ||||
nsmaelyan@gmail.com | ||||
Abstract | ||||
اضطرابات طيف التوحد (ASD) مجموعة من الاضطرابات النمائية المنتشرة التي تعتبر الأكثر شيوعًا وخطورة في فترة الطفولة وفقًا لما ذكره (2016)Maenner, etal ؛ يتم تشخيص الأطفال المصابين بطيف التوحد من خلال مجموعة من المشكلات العاطفية والجسدية والنفسية التي تؤثر على مهاراتهم التفاعلية، ورويتنهم اليومي، ولعبهم، وتطور لغتهم الطبيعية، بالإضافة إلى قدرتهم على التقليد وعادة ما تظهر أعراض طيف التوحد خلال السنة الأولى من العمر، وتشير البيانات الوبائية إلى أن واحدًا من كل (54) طفلاً عندما يبلغ ثماني سنوات يكون مصابًا بـ ASD يتميز اضطراب طيف التوحد بالتغيرات في نمو دماغ الرضيع التي تحدث في السنوات الأولى من حياتهم، والتي تؤثر بشكل كبير على التواصل، والعلاقات، والسلوك (Whitmann, 2015), وأطفال اضطراب طيف التوحد يظهرون مجموعة من العلامات السريرية، مما يخلق حاجة جديدة لإدارة احتياجاتهم وبالتالي تحديات وصعوبات جديدة للأسرة (Ministerio, 2014). • قلة الدراسات التي تناولت تأهيل الأسر التي لديها أطفال مصابون بمتلازمة أسبرجر لتدريب أبنائهم في بيئتهم الطبيعية، مما يؤثر سلبًا على جودة الحياة للأطفال وأسرهم، ويحد من فرص إندماجهم المجتمعي. • تعاني الأسر التي لديها أطفال مصابون بمتلازمة أسبرجر من نقص في المعرفة والمهارات اللازمة لتدريب أبنائهم في بيئاتهم الطبيعية، مما يؤدي إلى صعوبات في تعزيز مهاراتهم التواصلية واستقلاليتهم. • على الرغم من أهمية التدريب في البيئة الطبيعية لأطفال متلازمة أسبرجر، إلا أن هناك فجوة واضحة في الأبحاث التي تستكشف برامج التدريب المناسبة للأسر وكيفية دعمها وتأهيلها لتطبيق هذه البرامج. • يؤدي عدم وجود برامج تأهيلية للأسر إلى تأخير في تطوير مهارات الأطفال المصابين بمتلازمة أسبرجر، وزيادة العبء على الأسر، وتقليل فرص إندماج هؤلاء الأطفال في المجتمع من : | ||||
Keywords | ||||
تأهيل الأسر ممن لديهم أطفال; ذوي طيف التوحد لتدريب; أبنائهم في البيئة الطبيعية | ||||
Statistics Article View: 111 |
||||