تقييم الحالة الغذائية لطلبة التربية الرياضية بجامعة المنوفية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 35, Issue 2, April 2025, Page 15-25 PDF (576.18 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2025.354380.1367 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عفاف زيدان ![]() ![]() ![]() | ||||
قسم التغذية وعلوم الأطعمة، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح الدلالات النظرية للحالة الغذائية لطلاب التربية البدنية. قام 200 طالب كلية التربية البدنية (جامعة المنوفية) بملء الاستبانة وكانوا من تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 20 عامًا، من كلا الجنسين. وقد احتوى الاستبيان على قياسات أنثروبومترية ومعايير اجتماعية واقتصادية ومتوسط تناول الطعام، مع التركيز على عدد الوجبات اليومية وتكوين الوجبات وعادات نمط الحياة. كما تم تحديد الارتباط بين الاختلافات المختلفة. وقد كشفت النتائج التي تم الحصول عليها أن متوسط العمر كان 18.86 ± 3.95 للذكور و19.11 ± 7.09 للإناث، ومتوسط قيم الدخل الشهري كانت 4529.56 ± 12.97 جنيهًا مصريًا للذكور و5067.45 ± 20.87 للإناث مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية. وجد أن (100%) من الطلاب من الجنسين غير متزوجين، كما أن مكان الولادة، 58% من الذكور و52% يعيشون في أماكن ريفية، وكان تعليم أغلب الآباء والأمهات في كلا المجموعتين دبلوم بينما كان التعليم الأساسي للإناث وكان عملهم في كلتا المجموعتين موظفين. كان لدى الطالبات نسبة أعلى بشكل ملحوظ في محيط الخصر ودهون الجسم من الطلاب الذكور، بينما كان الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم أعلى في مجموعة الذكور من الإناث مع وجود فروق غير ذات دلالة إحصائية. كان غالبية الطلاب من كلا الجنسين في النطاق الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم. كانت العناصر الغذائية الأكثر شيوعًا أقل من المدخول اليومي المرجعي لكلا المجموعتين باستثناء الصوديوم بينما كانت الكربوهيدرات والمغنيسيوم للإناث. كانت جميع متوسطات العناصر الغذائية لكلا الجنسين أكثر من 50% من DRI باستثناء الكالسيوم والكوليسترول للرجال بينما كانت في الكالسيوم والفوسفور والزنك للطالبات. كان لدى الذكور قيم متوسطة عالية لمعظم العناصر الغذائية مقارنة بمجموعة الإناث . | ||||
Keywords | ||||
أنثى; ذكر; جسدي; مؤشر كتلة الجسم، التوصيات الغذائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 8 |
||||