بيئة تعلم قائمة على الاستكشاف النشط للتمييز بين المفاهيم العلائقية للأشكال الهندسية لدى طفل الروضة في ضوء فلسفة منتسوري | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 9, Volume 7, Issue 13, June 2025, Page 539-601 PDF (9.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2025.368536.1294 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مي سمير عبدالفتاح حجاج ![]() ![]() | ||||
جامعة طنطا، كلية التربية، قسم الطفولة، | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إكساب طفل الروضة مهارة التمييز بين المفاهيم العلائقية للأشكال الهندسية (التطابق، والتشابه، التكافؤ) باستخدام بيئة تعلم قائمة الاستكشاف النشط في ضوء فلسفة منتسوري التعليمية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي حيث التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وكذلك المنهج الوصفي للوصول إلى فهم أعمق حول قدرة الطفل على استكشاف المفاهيم العلائقية بين الأشكال الهندسية والتمييز بينها، وقد اشتملت العينة على (30) طفل من أطفال الروضة وتراوحت أعمارهم من (5- 6) سنوات، وتضمنت الأدوات استبانة لاستطلاع رأي معلمات رياض الأطفال حول مدى تقديم المفاهيم العلائقية للأشكال الهندسية بمحتوى المنهج الحالي لطفل الروضة، اختبار أدائي للمفاهيم العلائقية للأشكال الهندسية، بالإضافة إلى مقياس تقدير الأداء Rubric لوصف أداء الطفل، وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار"ت" للمجموعات المرتبطة وكذلك التحليل الكيفي لمقياس تقدير أداء الطفل، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال للقياسيْن القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وحساب حجم تأثير برنامج أنشطة بيئة التعلم القائمة على الاستكشاف النشط حيث بلغت قيمة Cohen's d= 9,283 وهو حجم تأثير عالٍ، وفي ضوء ذلك تم تقديم عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الاستكشاف النشط; المفاهيم العلائقية; الأشكال الهندسية; فلسفة منتسوري التعليمية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 110 |
||||