فعالية برنامج باستخدام الرسوم المتحركة لتحسين مستوي الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 33, Issue 2, January 2025, Page 215-286 PDF (11.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.419554 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب عبد العال محمد على د. | ||||
مدرس أدب الأطفال- قسم العلوم الأساسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين مستوي الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على الرسوم المتحركة. وتكونت العينة من (30) طفلاً انحصرت أعمارهم ما بين (5 - 6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (15) طفلاً بكل مجموعة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لرافن (ترجمة وتقنين: عماد حسن، 2016) مقياس الوعي بالتغيرات المناخية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على الرسوم المتحركة (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج المستخدم في تحسين مستوي الوعي بالتغيرات المناخية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
الرسوم المتحركة; الوعي بالتغيرات المناخية; أطفال ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 81 |
||||