فاعلية برنامج إرشادي قائم علي استراتيجية التمثيلات الذهنية لتنمية الذكاء الاجتماعي لدي الأطفال ضعاف السمع | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 33, Issue 2, January 2025, Page 329-369 PDF (6.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.419559 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء خالد رشدى ا.د نبيل السيد حسن ا.م.د إيهاب سيد أحمد مصطفى | ||||
أستاذ علم نفس الطفل المتفرغ وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا سابقا. أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. مدرس مساعد بقسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي فاعلية برنامج إرشادي قائم علي استراتيجية التمثيلات الذهنية لتنمية الذكاء الاجتماعي لدي الأطفال ضعاف السمع، وأعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي حيث التصميم القبلي والبعدي لأطفال المجموعة، وتكونت عينة البحث من عدد (8)أطفال من الأطفال ضعاف السمع في سن(4-8) سنوات بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمركز ملوي محافظة المنيا في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2024\2025)، كم تم استخدام مقياس ستانفورد بنية الصورة الخامسة (تعريب صفوت فرج، 2011)، واستمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص،2013)، ومقياس الذكاء الاجتماعي المصور(إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي القائم علي استراتيجية التمثيلات الذهنية لتنمية الذكاء الاجتماعي لدي الأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة)،وتوصلت نتائج البحث الي وجدود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الذكاء الاجتماعي لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الذكاء الاجتماعي علي مقياس الذكاء الاجتماعي لدي عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
التمثيلات الذهنية; الذكاء الاجتماعي; الأطفال ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 40 |
||||