توظيف محفّزات الألعاب الإلكترونية التعليمية في بيئة تعلُّم إلكترونية وأثرها على تنمية التحصيل اللغوي لدى طالبات المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية | ||||
Volume 2, Issue 3, February 2025, Page 44-88 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محكمة. | ||||
DOI: 10.21608/tssa.2025.419607 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة عساف فهد البقمي ![]() | ||||
1ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم، بكلية الشرق العربي للدراسات العليا. المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مشارك تكنولوجيا التعليم، بكلية الشرق العربي للدراسات العليا.المملكة العربية السعودية ، جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر توظيف محفّزات الألعاب الإلكترونية التعليمية في بيئة تعلُّم إلكترونية على تنمية التحصيل اللغوي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، وتناول البحث إعداد قائمة معايير توظيف محفّزات الألعاب التعليمية الإلكترونية في بيئة تعلُّم إلكترونية على تنمية التحصيل اللغوي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذا التصميم التجريبي في المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية. وتكونت عينة البحث من طالبات الصف السادس الابتدائي بمدرسة (284)، والتي بلغت (58) طالبة؛ حيث تم تقسيم أفراد عينة البحث إلى مجموعة ضابطة عدد أفرادها (29)، ومجموعة تجريبية عدد أفرادها (29)، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية؛ وذلك بناءً على توافر الإمكانات والتسهيلات التي سوف تقدّمها المدرسة للباحثة لإجراء دراستها. وتمثلت أداة القياس في اختبار تحصيل لغوي في مقرر اللغة الإنجليزية المقرر على طالبات الصف السادس الابتدائي، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية على نتائج أداة القياس؛ توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة على التطبيق البعدي لاختبار التحصيل اللغوي بمقرر اللغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية التي درست باستخدام بيئة التّعلُّم الإلكترونية القائمة على محفّزات الألعاب التعليمية الإلكترونية. وفي ضوء تلك النتائج؛ أوص البحث بتوظيف محفّزات الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية التحصيل اللغوي لمادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى عدد من التوصيات التي تفيد القطاع التعليمي وتعالج المتغيرات التي تناولتها الدراسة الحالية. | ||||
Keywords | ||||
محفّزات الألعاب الإلكترونية التعليمية; بيئة تعلُّم إلكترونية; تنمية التحصيل اللغوي | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 65 |
||||