العوامل المؤثرة على استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي من وجهة نظر طالبات مرحلة البكالوريوس في جامعة جدة | ||||
المجلة الدولية للتصاميم والبحوث التطبيقية | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 12, January 2025, Page 57-102 PDF (957.96 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||||
DOI: 10.21608/ijdar.2025.371892.1028 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دلال أنديجاني ![]() | ||||
جامعة جدة - كلية التربية - قسم تقنيات وتصميم التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من وجهة نظر طالبات مرحلة البكالوريوس في جامعة جدة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، ووظفت الاستبانة لجمع بيانات الدراسة. وتمثلت عينة الدراسة في (230) طالبة بمرحلة البكالوريوس من كليات مختلفة بجامعة جدة. ووضحت نتائج الدراسة أن العوامل المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي تمثلت في إيجابيات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وملائمة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وسهولة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وقابلية تجربة تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وملاحظة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، أثرت على السلوك والنية السلوكية ايجابياً تجاه استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لدى طالبات جامعة جدة. إقامة ورش عمل لتوعية الطالبات بأهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. وأوصت الدراسة بإقامة ورش عمل لتوعية الطالبات بسياسة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وأفضل الأساليب لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. وتشجيع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي والاستفادة من مميزاتها، وتصميم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي تتناسب مع احتياجات الطالبات. وكذلك توضيح أخطار واخلاقيات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي للطالبات، ودعم أعضاء هيئة التدريس للطالبات وتوجيههم بالأساليب المناسبة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي. | ||||
Keywords | ||||
العوامل; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; الذكاء الاصطناعي التوليدي | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 127 |
||||