تصميم بيئة تعلم مقلوب قائمة على تطبيقات الواقع المعزز التكيفية وفقاً للسعة العقلية لتنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الحلقة الإعدادية | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتنمية | ||||
Volume 2, Issue 2 - Serial Number 3, April 2024, Page 133-188 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijsetd.2024.419640 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ رامي سمير محمد السراجي | ||||
مصمم تعليمي أول كلية التربية- جامعة المنصورة محاضر باللغة العربية مركز المجموعة العربية للدراسات | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة تعلم مقلوب قائمة على تطبيقات الواقع المعزز التكيفية وفقاً للسعة العقلية لتنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الحلقة الإعدادية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث لتصميم تطبيقات الواقع المعزز التكيفية وفقاً للسعة العقلية في بيئة التعلم المقلوب، وتكونت عينة البحث من مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات بإدارة غرب المنصورة التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات الفهم القرائي، واختبار الأشكال المتقاطعة لقياس السعة العقلية لعينة البحث وهم عدد(60) تلميذة تم اختيارهم بشكل عشوائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية1وعددها(30) تلميذة و مجموعة تجريبية2 وعددها(30) تلميذة، وتوصل البحث إلى تصميم تطبيقات الواقع المعزز التكيفية وفق السعة العقلية في بيئة التعلم المقلوب لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، كما توصلت نتائجه إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتان التجريبيتان في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية1 في التطبيق البعدي، وأيضا وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وأوصى البحث بعدة توصيات أهمها توظيف تطبيقات الواقع المعزز التكيفية في تنمية العديد من المهارات اللغوية لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الواقع المعزز التكيفية - السعة العقلية - التعلم المقلوب; مهارات الفهم القرائي | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 26 |
||||