فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 6, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (641.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.268544.1360 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسماء محمود ابراهيم علي ![]() | ||||
1ادارة الجودة | ||||
2كلية الآداب - جامعة بني سويف | ||||
3كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
4كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى اثبات فاعلية برنامح قائم على المخططات العقلية في خفض العبء المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، وقد بلغت عينة الدراسة الاساسية (20 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد تراوحت اعمارهم ما بين (10-14) سنة بمتوسط عمر(11،7) شهور ، وقد استخدمت الباحثة في البحث المنهج شبه التجريبي حيث تم ضبط مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها 10 تلاميذ ومجموعة تجريبية و10 تلاميذ، كما تم استخدام الادوات الاتية: اختبار رافن للذكاء المصفوفات المتتابعة (تقنين ) حسن(2016) اختبار المسح النيورلوجي تقنين (كامل 2007) مقياس العبء المعرفي إعداد الباحثة ، البرنامج التدريبي إعداد الباحثة ، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس العبء المعرفي البعدي لصالح التجريبية ، هذا وقد استمر اثر البرنامج على المجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من القياس البعدي مما يدل على اثر البرنامج عليها . الكلمات المفتاحية : المخططات العقلية – العبء المعرفي – صعوبات التعلم | ||||
Keywords | ||||
المخططات; العقلية; صهعوبات | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 59 |
||||