الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة الدلالية لدى أطفال اضطراب اللغة النمائي | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 12, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (621.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.318479.1432 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالمنعم صلاح عبدالمنعم ![]() | ||||
1علوم ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
2عميد الكلية ورئيس قسم اضطرابات اللغة والتخاطب | ||||
3مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة الدلالية لدى أطفال اضطراب اللغة النمائى ، وتكونت عينة الدراسة من (50) طفل من أطفال اضطراب اللغة النمائى ممن تتراوح أعمارهم (8-10) سنوات، بمتوسط عمر زمني قدره (8.46) سنة,وانحراف معياري بلغ (0.41)، وكانت أبعاد المقياس هى : التعرف، والإستدعاء، حيث يقيس بعد التعرف 13 هدف ، وبعد الاستدعاء 13 هدف وقد أجرى الباحثون الأساليب الإحصائية التالية: أولا الإتساق الداخلى والذى تم حسابه من خلال معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات مقياس الذاكرة الدلالية والدرجة الكلية للبعد الذى ينتمى الية الموقف، ثانيا الصدق وقد تم حسابه من خلال صدق المحكمين، والصدق الظاهرى، والصدق العاملى ، وصدق البناء الكامن، الثبات وقد تم حسابه من خلال طريقة ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس الذاكرة الدلالية بمعاملات اتساق وصدق وثبات مرتفعة، مما يؤكد على كفاءتة فى قياس الذاكرة الدلالية لدى أطفال اضطراب اللغة النمائى والثقة فى النتائج المرتبطة على استخدامه. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; الذاكرة الدلالية; اضطراب اللغة النمائي | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 91 |
||||