أثر النوع الاجتماعي والحالة الصحية على سرعة المعالجة المعرفية والإدراك البصري والقراءة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 21, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.273224.1363 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وفاء محمد عبدالمنعم ![]() ![]() | ||||
1دراسات عليا كلية علوم ذوى احتياجات خاصة جامعه بنى سويف | ||||
2صحة نفسية کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
3قسم الإعاقة العقلية، کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر كلا من النوع، والحالة الصحية على سرعة المعالجة المعرفية، والادراك البصري والقراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، حيث تكونت عينة الدراسة من (140) تلميذًا، وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم؛ حيث تراوحت أعمارهم من 8 سنوات إلى12 سنة، بمتوسط 82.68، وكان الانحراف المعياري 2.647، وقد تم الرجوع إلى التاريخ المرضي لطلاب وبعض التقارير الطبية الخاص بهم، و تم استخدم المقياس الفرعية المكونة لمقياس وكسر لقياس سرعة المعالجة من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال النسخة الرابعة، وبطارية فتحي الزيات لتقدير، و تم تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتم استخدام نماذج المعدادلات البنائية لتحقق من صحة الفروض ، وحساب الفروق بين المجموعات ،وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة بين سرعة المعالجة المعرفية الحالة الصحية والنوع لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم القراءة، والادراك البصري عند مستوى دلالة0,001،يوجد تأثير مباشر للمتغير المستقل الكامن سرعة المعالجة المعرفية على المتغير التابع الكامن عند مستوى دلالة 0.001 الكلمات المفتاحية: القراءة، الادراك السمعي، سرعة المعالجة، الحالة الصحية، النوع. | ||||
Keywords | ||||
القراءة; الإدراك البصري; سرعة المعالجة المعرفية; الحالة الصحية; النوع | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 27 |
||||