اضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة وعلاقته بقصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 22, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (821.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.331761.1442 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عمر شحاتة ![]() ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
2اضطرابات اللغة والتخاطب- علوم ذوي احتياجات خاصة- جامعة بني سويف - مصر | ||||
3مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين الاستخدام الاجتماعي للغة وقصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وكذلك معرفة الفروق بين الذكور والإناث في الاستخدام الاجتماعي لديهم، وقد بلغ عدد المشاركين في البحث 60 طفل وطفلة من الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس الدمج الابتدائية بمحافظة بني سويف ، ممن تمتد أعمارهم ما بين (9 -11) سنه، واستخدمت الدراسة مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال ( إعداد عبد العزيز السيد الشخص ، اخرون ، ٢٠١٥) ، ومقياس كونرز لتقدير سلوك الاطفال ذوي اضطراب فرط الحركه وتشتت الانتباه ( اعداد وتقنين عبدالرقيب احمد البحيري , مصطفي الحديبي ، 2021 )، و مقياس ستانفورد - بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل,2011)، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود علاقة طردية دالة إحصائيا بين اضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة وعلاقته بقصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى الذكور والإناث، وفروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات اضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة الزائد لدى الذكور والإناث. | ||||
Keywords | ||||
الاستخدام; الاجتماعي; اللغة; النشاط . الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 45 |
||||