دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية علي ضوء تجربة سنغافورة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 131, Issue 131, March 2025, Page 1267-1317 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.419686 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عوض | ||||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
انطلقت مؤسسات التعليم العالي في المملكة متمثلة في الجامعات السعودية لتبني مفاهيم الجودة الشاملة وتطبيقها, بهدف العمل على التحسين المستمر في المنتج التعليمي ومخرجاته، ورفع كفاءة العاملين به. ولضمان تحقيق رؤية 2030م لأهدافها، وجب الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في مجال التعليم بشكل عام، والتعليم العالي علي وجه الخصوص، والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال الجودة وفي مقدمتها جمهورية سنغافورة، التي استحدثت جائزة سنغافورة الوطنية للجودة الشاملة عام ١٩٩٤ م, كما احتلت جامعة سنغافورة الوطنية المرتبة الثانية بين أفضل خمسين جامعة في آسيا, كما حصلت سنغافورة علي المرتبة الأولى في مؤشر جودة التعليم العالي الصادر عن المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس لعام 2015/2016م. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الجودة الشاملة; الميزة التنافسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 144 |
||||