تطوير الأداء الوظيفي لتصميم لبادة السرج للحد من تقرحات الحارك بظهر الخيل الناتجة من الضغط والاحتكاك | ||||
المجلة الدولية للتصاميم والبحوث التطبيقية | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 13, April 2025, Page 1-16 PDF (633.66 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijdar.2025.367597.1027 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
العنود البتال ![]() | ||||
1كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة | ||||
2جامعة الملك عبد العزيز، كلية علوم الانسان والتصاميم. قسم الازياء والنسيج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تطوير الأداء الوظيفي من الناحية التصميمية للبادة السرج، وذلك للحد من تقرحات الحارك بظهر الخيل الناتجة من الضغط والاحتكاك. من خلال دراسة مسببات تقرحات منطقة الحارك وتحديد متغيراتها، واختبار الخامة التي تقلل من الاحتكاك الناتج من الضغط. حيث اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال إجراء الفحوصات المعملية لثلاث أقمشة مقترحة مصنوعة من ألياف الفضة ذات تراكيب نسيجية مختلفة. وذلك بتطبيق اختبار نظام كواباتا الياباني (الاحتكاك والضغط)، بهدف دراسة خصائص نعومة وخشونة سطح النسيج. تظهر النتائج ان القماش (B) منحت أفضل النتائج مقارنة بـ (A, C) ويعود ذلك الى التركيب النسيجي للقماش أثناء عملية النسج. الجدير بالذكر أن خصائص نسيج التركو والتي تمت بتقنية التصفيح لنوعين من الألياف كان لها دور كبير في رفع مستوى النعومة على سطحي النسيج الداخلي والخارجي. وأيضاً أكسب نسيج التريكو مرونة أكبر عن النسيج المحبوك مما يجعله خيار أفضل لتصميم لبادة السرج، والتي تجعل من أدائها الوظيفي أكثر مناسبة لطبيعة الضغط الواقع على منطقة الحارك. | ||||
Keywords | ||||
لبادة السرج Saddle Pad; تقرحات الحارك Withers Sores; الركابات Stirrups; اللجام Reins | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 38 |
||||