تأثير كثافة التلميحات البصرية على مهارات البرمجة البسيطة لدى الأطفال | ||||
مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية | ||||
Volume 2, Issue 3, February 2025, Page 279-334 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محكمة. | ||||
DOI: 10.21608/tssa.2025.419751 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نشوى السعيد صبح يوسف ![]() | ||||
باحثة دكتوراة كلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات البرمجة البسيطة بلغة البرمجة scratchلدى طفل الروضة من خلال مستويا كثافة التلميحات البصرية(المرتفعة/المنخفضة) بالفيديو التفاعلي ، وتم إعداد قائمة المعايير التصميمية بيئة التعلم قائمة علي التلميحات البصرية والفيديو التفاعلي ، وقائمة المهارات البرمجة ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية ، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات البرمجة وقد أتبعت الباحثة المنهجيين الوصفي التحليلي ، والتجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي ،وتم تطوير بيئة التعلم وفقا لنموذج الجزار (2013) ، وتكونت عينة البحث من (60) طفلا من رياض الأطفال ((2025-2024 وتم تقسيمهم عنوانيًا إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى باستخدام الفيديو التفاعلي القائم على مستوى كثافة التلميحات البصرية المنخفضة(30) طفلا، والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام الفيديو التفاعلي القائم على مستوى كثافة التلميحات البصرية المرتفعة وعددها(30) طفلا ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية ، كانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست بتطبيق الفيديو التفاعلي القائم على التلميحات البصرية المرتفعة عن المجموعة اللي درست بتطبيق الفيديو التفاعلي القائم على التلميحات البصرية المنخفضة، كما أوصى البحث الحالي بضرورة تطوير بيئات التعلم القائمة على التلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي. | ||||
Keywords | ||||
التلميحات البصرية; كثافة التلميحات البصرية المرتفع; كثافة التلميحات البصرية المنخفض; الفيديو التفاعلي; مهارات البرمجة | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 70 |
||||