تقييم أثر كل من العلاج السلوكي والدوائي في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد (دراسة حالة). | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 1, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (707.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.232189.1324 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني مؤمن جمال عبدالرحمن ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحنياجات الخاصة جامعه بني سويف | ||||
2كلية الأداب - جامعة بني سويف | ||||
3كلية الطب - جامعة عين شمس | ||||
4كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر العلاج السلوكي والعلاج الدوائي في التخفيف من أعراض اضطراب طيف التوحد ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين التجريبي بتصميمه شبه التجريبي والمنهج الكلينيكي، وتكونت عينة الدراسة من طفل يبلغ عمره خمس سنوات و(6) أشهر، درجة اضطراب طيف التوحد ( 78) يقع في فئة اضطراب طيف التوحد المتوسط بمركز ( اقرأ وتعلم ) بمحافظة المنيا واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث (GARS-3 ) ( تعريب : عادل عبدالله محمد ، وعبير أبو المجد محمد ) ودراسة الحالة ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحديد دور العلاج السلوكي و العلاج الدوائي في تخفيف أعراض اضطراب طيف التوحد الأساسية حيث تم تقييم أداء العلاجان في (السلوكيات النمطية والروتينية-التواصل الاجتماعي -التفاعل الاجتماعي) وكذلك تحديد العوامل المؤثرة في أداء كل منهما مع حالة الدراسة حيث ساهم العلاج السلوكي المستخدم مع حالة الدراسة الحالية في تطور التواصل والتفاعل الاجتماعي وتكوين ثروة لغوية لدي حالة الدراسة وقد كان للعلاج السلوكي أثراً واضحاً بعد استخدام العلاج الدوائي بالعقاقير المنشطة التي ساهمت في تطور الإدراك والتركيز والانتباه وتحسين الأعراض الأساسية النمائية لاضطراب طيف التوحد . | ||||
Keywords | ||||
العلاج السلوكي; العلاج الدوائي; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 143 |
||||