فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 10, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (746.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.86931.1113 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسين إبراهيم محمد محمد ![]() | ||||
1جامعة بني سويف کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية بجامعة بني سويف | ||||
4كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب اللجلجة بالمرحلة الابتدائية بواقع(6) أطفال من الذکور، (4)أطفال من الاناث بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بمحافظة أسيوط، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6- 8) سنوات بمتوسط عمري(7) سنوات، وانحراف معياري(39,) وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مارک أونسلو ومعاونوه لتقدير شدة ونوع اللجلجة، والبرنامج التدريبي القائم على خفض اضطراب اللجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحث)، استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وذلک لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الدراسة فى التطبيق القبلي والبعدي تجاه التطبيق البعدي ويعزي ذلک لفعالية البرنامج التدريبي لخفض حده اضطراب اللجلجة لدى مجموعة الدراسة، وعدم وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الدراسة في التطبيق البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة من التطبيق. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; اضطراب اللجلجة; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 43 |
||||