فعالية برنامج تدريبي قائم علي الانشطة اللغوية لتحسين الوعي المورفولوجي لدي عينه من تلاميذ المرحلةالابتدائيه | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 13, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (987.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.224445.1294 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء محمد نجيب ![]() ![]() ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي احتياجات خاصه | ||||
2تربية بني سويف | ||||
3کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي تحسين الوعي المورفولوجي لدى اطفال المرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم على الانشطة اللغوية ، تكونت عينة البحث من (14) طفلا من الذين لديهم قصور في الوعي المورفولوجي وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تتضمن المجموعة الضابطة (7) أطفال و المجموعة التجريبية (7) ، تم اختيار أفراد العينة من مدرسة الشيخ هارون الابتدائية بمحافظه بني سويف، تكونت العينة من (2) من الإناث، و(5) من الذكور، ويتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9 إلي 10)) ونسبة ذكاء تتراوح ما بين (95 إلي 110 ) درجة، واستخدم الباحثة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بنية الصورة الخامسة ( دكتور محمود أبو النيل )، مقياس الوعي المورفولوجي والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة ) توصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم علي الانشطة اللغوية لتحسين الوعي المورفولوجي لدي عينة من تلاميذ المرحة الابتدائية ، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس الوعي المورفولوجي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي المورفولوجي لدي أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الوعي المورفولوجي لدي افراد المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الوعي المورفولوجي; الانشطة اللغوية; البرنامج التدريبي | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 18 |
||||