الوظائف التنفيذية وعلاقتها بمهارات اللغة التركيبية لدي أطفال اضطراب اللغة النمائي | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 19, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (775.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.227001.1297 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب سليم سيد سليم ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي احتياجات خاصة | ||||
2كلية تربية - جامعة بني سويف | ||||
3کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين مهارات الوظائف التنفيذية( كف الاستجابة \المرونة المعرفية\الذاكرة العاملة) والمهارات اللغة التركيبية لدي أطفال اضطراب اللغة النمائي , ولتحقيق من هذا الهدف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية : استمارة دراسة حالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي( إعداد/ عبدالعزيز الشخص، ومحمد حسيني، وزينب رضا،۲۰۱۷), واختبار نمو وظائف اللغة الصورة المعدلة: (إعداد. نهلة الرفاعي، ٢٠١١) ,اختبار رسم الرجل للذكاء لجودانف هاريس ( تقنين / فاطمة حنفي ، 1985 ),اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب : عبدالوهاب کامل ، ۲۰۰۷ ), مقياس الوظائف التنفيذية لأطفال اضطراب اللغة النمائي( إعداد / إيمان الكاشف ,و الزهراء ابراهيم،٢٠22), اختبار مهارات اللغة التركيبية لأطفال اضطراب اللغة النمائي ( إعداد / الباحثة,2023).تكونت عينة البحث من (40) طفل وطفلة من أطفال اضطراب اللغة النمائي الذين تتراوح أعمارهم بين (6- 8) سنوات , بمتوسط عمر (7.21) وانحراف معياري (0.54).وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية ومهارات اللغة التركيبية | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية; مهارات اللغة التركيبية; اضطراب اللغة النمائي | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 157 |
||||