الوظائف التنفيذية وعلاقتها بمهارات اللغة التركيبية لدي أطفال اضطراب اللغة النمائي | ||
| مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
| Article 19, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (775.65 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jshm.2025.227001.1297 | ||
| Authors | ||
| زينب سليم سيد سليم* 1; مروة مختار بغدادي جابر مروة مختار بغدادي جابر2; نجلاء فتحى شوقى عبد اللطيف3 | ||
| 1كلية علوم ذوي احتياجات خاصة | ||
| 2كلية تربية - جامعة بني سويف | ||
| 3کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين مهارات الوظائف التنفيذية( كف الاستجابة \المرونة المعرفية\الذاكرة العاملة) والمهارات اللغة التركيبية لدي أطفال اضطراب اللغة النمائي , ولتحقيق من هذا الهدف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية : استمارة دراسة حالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي( إعداد/ عبدالعزيز الشخص، ومحمد حسيني، وزينب رضا،۲۰۱۷), واختبار نمو وظائف اللغة الصورة المعدلة: (إعداد. نهلة الرفاعي، ٢٠١١) ,اختبار رسم الرجل للذكاء لجودانف هاريس ( تقنين / فاطمة حنفي ، 1985 ),اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب : عبدالوهاب کامل ، ۲۰۰۷ ), مقياس الوظائف التنفيذية لأطفال اضطراب اللغة النمائي( إعداد / إيمان الكاشف ,و الزهراء ابراهيم،٢٠22), اختبار مهارات اللغة التركيبية لأطفال اضطراب اللغة النمائي ( إعداد / الباحثة,2023).تكونت عينة البحث من (40) طفل وطفلة من أطفال اضطراب اللغة النمائي الذين تتراوح أعمارهم بين (6- 8) سنوات , بمتوسط عمر (7.21) وانحراف معياري (0.54).وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية ومهارات اللغة التركيبية | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية; مهارات اللغة التركيبية; اضطراب اللغة النمائي | ||
|
Statistics Article View: 279 PDF Download: 254 |
||