فعالية برنامج تدريبي لتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد . | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 21, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (701.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.211531.1268 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سمر رءوف ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة بكلية تربية جامعة بنها | ||||
3تربية بني سويف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهائه ، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد الذين يعانون من ضعف في الاستخدام الاجتماعي للغة بالمرحلة الابتدائية ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 9 : 12 ) عاما ، بمتوسط عمري قدره ( 10.40 ) ، وانحراف معياري ( 1.07 ) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة منهما ( 5 ) أطفال ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار ستانفورد بينية الصورة الخامسة تعريب محمود أبو النيل وآخرون ( 2011 ) ، ومقياس اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد ( إعداد أمل عبد المحسن الزغبي ،2016 ) ، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة ( إعداد عادل عبدالله ، 2021 ) ، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة ) واسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية بعد تطبيق البرنامج التدريبي واستمرار أثر فعاليته . | ||||
Keywords | ||||
الاستخدام الاجتماعي للغة; نقص الإنتباه; نشاط زائد | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 56 |
||||