تقييم أداء جملة العرض الرياضي لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 35, Issue 2, June 2025, Page 67-83 PDF (2.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2025.352157.2124 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منال محمد سيد; أحمد سمير علي; عبد الرحمن محمد ميمون | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة تقييم جملة العرض الرياضي المقدمة من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها ، حيث يعتبر العرض الرياضي نشاطاً مهماً يبرز المهارات الحركية ويعزز العمل الجماعي . اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي ، وشملت العينة 50 طالبا مشاركاً في تقديم العرض الرياضي . أهداف البحث تضمنت تقييم مستوى الأداء الفني ، كفاءة التصميم، والتنفيذ مع تقديم توصيات لتحسين الأداء. أستخدمت أدوات البحث أستبيانات تقييم، أستمارات ملاحظة، ومقابلات مع الطلاب والمدربين. وأستخدم الباحث أستمارة تقييم جملة العرض الرياضي وتتكون من لجنة ثلاثية من الخبراء وكانت تحتوي الأستمارة على 4 محاور رئيسية. كما كانت أعمار المشاركين في البحث من 17.5 : 18.5 سنة وتم تحقيق التكافوء بينهم في متغيرات العمر والطول والوزن حيث كانت العينة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بنبن بجامعة بنها. أظهرت النتائج أداء جيدا في بعض الحركات الأساسية، مع وجود ضعف في التناسق الجماعي بسبب تفاوت مستوى المهارات بين الأفراد ، كما لوحظت حاجة لتحسين التنظيم خلال العرض الرياضي. كما يوصي الباحث بزيادة التدريب على جملة العرض الرياضي وذالك لتحسين التناسق، كذالك تبسيط تصميم الجملة الحركية داخل العرض الرياضي، وكذالك تعزيز اللياقة البدنية للطلاب، وإضافة الى إجراء تقييمات دورية للعروض الرياضية . كما أن الباحث استخلص أن العروض الرياضية تمتاز بالإبداع ولاكنها تحتاج الى التطوير وذالك لتحقيق التميز المطلوب. كما أن جملة العرض الرياضي لا يقتصر على الأداء البدني فقط بل يشمل تحسين المهارات التنظيمية، والاهتمام بالتخطيط المسبق والتركيز على الجانب النفسي للطلاب لضمان تقديم عروض رياضية متكاملة ومبهرة. ومن جانب أخر أشار البحث إلى أهمية تحسين الجوانب التحفيزية للطلاب من خلال تعزيز بيئة العمل | ||||
Keywords | ||||
تقييم; جملة; العرض | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 44 |
||||