"مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية في المؤسسات التعليمية " | ||||
مجلة تكنولوجيا العلوم الإنسانية والإدارية | ||||
Volume 1, Issue 2, November 2024, Page 123-172 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محكمة. | ||||
DOI: 10.21608/tssa.2025.419957 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رافال الخضر ![]() | ||||
ماجستير تقنيات التعليم – كلية التربية جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
اهتمت الدراسة الحالية ببحث مدى تأثير نمط الأبحار على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية فى المؤسسات التعليمية ؛ حيث هدفت الدراسة الى قياس مدى تأثير نمط الابحار الهرمى مقابل القائمة على فاعلية روبوت المحادثة الالكترونية الموجه لتنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية " واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم مجموعتين تجريبيتين يطبق عليهما القياس القَبْلي والبَعدي للمتغير التجريبي المقترح ( نمط الابحار ) من خلال نمطيه ( الهرمى – القائمة ) ، وقد تكونت عيِّنة الدراسة من (٣٠) تلميذة من مدارس مدينة بريدة بمنطقة القصيم السعودية ، وتم تقسيمهنّ - بشكل متساوٍ عشوائيًا - إلى مجموعتين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة، وهي اختبار تحصيلي لقياس مدى ما حققه طالبات العينة من اكتساب للمفاهيم العلمية لدى طالبات العينة ، وبعد الانتهاء من تحليل جميع البيانات المتعلقة بالدراسة إحصائيًّا تم التوصل إلى : وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (٠٥,٠a£) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البَعدي لاختبار المفاهيم العلمية ( المحك الرئيسي لفعالية الروبوت ) لصالح المجموعة التي تعلمت بنمط الإبحار القائمة , مما يؤكد أن اختيار نمط الابحار عامل مؤثر في فاعلية روبوتات الدردشة الموجهة لتنمية المفاهيم العلمية لدى الطالبات ، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة وتضمنت التوصيات : توظيف مواقع وبرامج تصميم روبوت المحادثة فى المواقف التعليمية داخل قاعات الدراسة ، بالإضافة الى تدريب المعلمين على استخدام روبوت المحادثة والاستفادة من مميزاته في تنمية المفاهيم العلمية ، كذلك تدريب المعلمين على تصميم وإنتاج روبوت المحادثة واستخدامه في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
روبوت المحادثة; أنماط الإبحار; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 21 |
||||