قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بنها، مصر
Abstract
يكشف البحث عن الأبعاد الحجاجية والتداولية في خطابات عقلاء المجانين من خلال التركيز على الثنائية الضدية الجامعة بين الجنون والعقل. ويحاول الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1-ما علاقة خطاب الحمقى والمجانين بالتداولية والحجاج؟ 2- ما المراد بالجنون؟ 3- ما مقصدية الجنون والحمق في مؤلفات القدامى؟ 4-هل الجنون عند بعض المجانين قصديٌّ أم مرضيٌّ؟ 5-ما أهداف الحمقى والمجانين من إدعاء الجنون والحمق؟ ولعل السؤال الأهم: كيف يكون للمجانين والحمقى خطابا تداوليا حجاجيا بالرغم من أن الجنون نقيض العقل أو غياب الإبداع؟ ويعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال اختيار بعض أخبار الحمقى والمجانين والمغفلين الحوارية من الكتب التراثية وتحليلها؛ للكشف عن الأبعاد الحجاجية والتداولية الكامنة في تلك الخطابات. وتوصل البحث إلى توافر الأبعاد الحجاجية والتداولية في خطابات عقلاء المجانين الذين اتخذوا من الجنون والحمق وسيلة لتحقيق مقاصد وغايات متنوعة، منها: النجاة من الصراع المذهبي السني الشيعي المحتدم بين الأمويين والعباسيين، أو السلامة من التنكيل والاضطهاد نتيجة الاضطرابات السياسية وقتذاك، أو التكسب وجمع المال، أو الحرية السياسية والدينية بتوجيه النقد السياسي والاجتماعي دون المعاقبة والمحاسبة تحت مظلة الجنون والحمق...إلخ. ولقد تعددت آليات الحجاج في خطابات عقلاء المجانين، نحو: القياس المنطقي، والحجاج المغالط، والجواب المُسْكِت، والسلم الحجاجي. فضلا عن تضافر القرآئن الأسلوبية والتركيبية في خطابات عقلاء المجانين؛ للكشف عن القوة الإنجازية التداولية لتلك الخطابات. This research explores the argumentation and pragmatic dimensions in the discourses of the mental disorder pretender by focusing on the binary opposition between madness and reason. It attempts to address the following questions: 1-What is the relationship between fools, madmen, and pragmatics and argumentation? 2-What is meant by madness? 3-What is the intentionality behind madness and folly in classical writings? 4- Is madness, in some cases, intentional or pathological? 5-What are the objectives of fools and madmen in claiming madness and folly? Perhaps the most critical question is: How can fools and madmen have pragmatic and argumentation discourse, despite madness being the opposite of reason or the absence of creativity? The research employs a descriptive-analytical method by selecting and analysing some dialogic accounts of fools, madmen, and simpletons from classical books to uncover the argumentation and pragmatic dimensions embedded in their discourses. The findings of the research reveal the presence of argumentation and pragmatic dimensions in the discourses of the mental disorder pretender, who utilized madness and folly as tools to achieve various objectives. These objectives include avoiding sectarian conflicts between Sunnis and Shiites during the Umayyad and Abbasid eras, escaping persecution and oppression amid political instability, acquiring wealth, or securing political and religious freedom by criticizing political and social issues without facing punishment under the guise of madness. The argumentation mechanisms in the discourses of the mental disorder pretender varied, including logical reasoning, fallacious arguments, witty comebacks, and hierarchical argumentation. Additionally, the stylistic and structural clues in their discourses contributed to revealing the performative and pragmatic force of these discourses.
أخبار الأذكياء: ابن الجوزي، المكتبة العصرية، بيروت، الطبعة الأولى، 1424ه-2003م.
أخبار الحمقى والمغفلين: ابن الجوزي البغدادي، شرح: عبد الأمير مهنا، دار الفكر اللبناني، بيروت، الطبعة الأولى، 1410ه-1990م.
المستطرف في كل فن مستظرف: شهاب الدين الأبشيهي، منشورات دار الحياة، بيروت، (د.ط)، 1412ه-1992م.
الأدب الصغير والكبير: ابن المقفع، تحقيق ودراسة: إنعام الفوال، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1420ه- 1999م.
الإمتاع والمؤانسة: أبو حيان التوحيدي، تحقيق: أحمد أمين وأحمد الزين، آفاق للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 2018م.
البخلاء: االجاحظ، تحقيق وتعليق: طه الحاجري، دار المعارف، مصر، الطبعة الخامسة، (د.ت).
الأغاني: أبو الفرج الأصفهاني، تحقيق: إحسان عباس وإبراهيم السعافين وبكر عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1429ه-2008م.
بهجة المجالس وأنس المجالس وشحذ الذاهن والهاجس: ابن عبد البر القرطبي، تحقيق: محمد مرسي الخولي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1981م.
البيان والتبيين: الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة السابعة، 1418ه- 1998م.
التذكرة الحمدونية: ابن حمدون، تحقيق: إحسان عباس، وبكر عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 1996م.
جمع الجواهر في الملح والنوادر: أبو إسحاق الحصري القيرواني، تحقيق وضبط: علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، الطبعة الثانية، 1953م.
الحيوان: الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي القاهرة، الطبعة الثانية، 1384هـ - 1965م.
العقد الفريد: ابن عبد ربه الأندلسي، تحقيق: عبد المجيد الترحيني، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1404ه- 1983م.
عقلاء المجانين والموسوسين: أبو محمد الضراب، تحقيق: إبراهيم صالح، دار البشائر، دمشق، الطبعة الأولى، 1424ه-2003م.
عقلاء المجانين: أبو القاسم النيسابوري، تحقيق: عمر الأسعد، دار النفائس، بيروت، الطبعة الأولى، 1407ه-1987م.
غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائض الفاضحة: أبو عبد الله الوطواط، تحقيق وتعليق: محمد عبد الله قاسم، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، 1439ه-2018م.
الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية: ابن الطقطقا، دار صادر بيروت، (د.ط)، (د.ت).
المستطرف في كل فن مستظرف: شهاب الدين الأبشيهي، إشراف المكتب العالمي للبحوث، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، (د.ط)، 1412ه-1992م.
ثانيا: المراجع العربية
الأجوبة المُسْكِتة: ابن أبي عون، دراسة وتحقيق: مي أحمد يوسف، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1996م.
إحياء علوم الدين: الغزالي، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثانية، 1402هـ- 1982.
إستراتيجيات الحجاج المغالط وأساليبه في التراث العربي: عبد الحميد بو غزالة محمد، مجلة علوم اللغة العربية وآدابها، العدد الثاني، المجلد الحادي عشر، 2019م.
إستراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية: عبد الهادي بن ظافر الشهري، دار الكتاب الجديد المتحدة، ليبيا، الطبعة الأولى، 2004م.
الاستعارة والحجاج: ميشال لوجيران، ترجمة: عبد الطاهر وعزيز، مجلة المناظرة، العدد الرابع، 1991م.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب: ابن عبد البر، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، الطبعة الأولى، 1440ه-2019م.
ألفاظ الجنون والحمق ومفاهيمها في العربية: كريم حسام الدين، منشورات الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1994م.
أمالى ابن الحاجب: أبو عمرو بن الحاجب، دراسة وتحقيق: فخر صالح سليمان قدارة، دار الجيل، بيروت، (د.ط)، (د.ت).
البداية والنهاية: ابن كثير، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، الطبعة الأولى، 1417ه-1997م.
البلاغة الاصطلاحية: عبده عبد العزيز قلقيلة، دار الفكر العربي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1412ه- 1992م.
بلاغة الإقناع في المناظرة: عبد اللطيف عادل، منشورات ضفاف، بيروت، الطبعة الأولى، 1434ه- 2013م.
تاج اللغة وصحاح العربية: الجوهري، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الثالثة، 1404ه-1984م.
تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي: ميشيل فوكو، ترجمة: سعيد بنكراد، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، الطبعة الثانية، 2014م.
تاريخ الجنون من العصور القديمة وحتى يومنا هذا: كلود كيتيل، ترجمة: سارة رجائي يوسف وكريستينا سمير فكري، مراجعة: داليا محمد السيد الطوخي، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، الطبعة الأولى، 2015م.
التاريخ الصغير: البخاري، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الأولى، 1406ه-1986م.
تعديل القوة الإنجازية دراسة في التحليل التداولي للخطاب: محمد العبد، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد الخامس والستون، 2004م.
التعريفات: الجرجاني، مكتبة لبنان، بيروت، (د. ط)، 1985م.
تفسير البغوي "معالم التنزيل، تحقيق وتخريج: محمد عبد الله النمر، عثمان جمعة خميرية، وسليمان مسلم الحرش، دار طيبة، الرياض، (د. ط)، 1411ه.
تفسير الطبري، تهذيب وتحقيق وضبط وتعليق: بشار عواد معروف، وعصام فارس الحرستاني، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1415ه-1994م.
تهذيب الكمال في أسماء الرجال: جمال الدين المزَّي، تحقيق وضبط: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1408ه-1988م.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: السعدي، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، دار السلام، الرياض، الطبعة الثانية، 1422ه-2002م.
ثمرات الأوراق: ابن حجة الحموي، تحقيق وتعليق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، بيروت، (د.ط)، 1426ه-2005م.
جحا الضاحك المضحك: عباس محمود العقاد، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2013م.
الجنون في الأدب الفرنسي: العقل واللاعقل أو خطاب الجنون عند ديدرو: محمد على الكردي، عالم الفكر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، المجلد الثامن عشر، العدد الأول، 1987م.
حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك: الصبان، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، المكتبة التوفيقية، القاهرة، (د.ط)، (د.ت).
الحجاج في الشعر العربي بنيته وأساليبه: سامية الدريدي، عالم الكتب، الأردن، الطبعة الثانية، 1432ه-2011م.
الحجاج والاستدلال الحجاجي: إسماعيلي عليوي حافظ، دار ورد الأردنية، عمان، الطبعة الأولى، 2011م.
خطاب الحجاج والتداولية دراسة في نتاج ابن باديس الأدبي: عباش حشاني، عالم الكتاب الحديث، الأردن، الطبعة الأولى، 2014م.
الخلاصة النحوية: تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الأولى، 1420ه-2000م.
دائرة الأعمال اللغوية مراجعات ومقترحات: شكري المبخوت، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، الطبعة الأولى، 2010م.
سير أعلام النبلاء: الذهبي، تحقيق وتخريج وتعليق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الحادية عشرة، 1417ه-1996م.
شرح الرضى على الكافية: رضى الدين الاستراباذى، منشورات جامعة قان يونس، بنغازى، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، الطبعة الثانية، 1996م.
شرح المفصل: ابن يعيش، تقديم وفهرسة: إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1422ه-2001م.
شرح المقاصد: مسعود التفتازاني، تقديم: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، (د.ط)، (د.ت).
شياطين الشعراء دراسة تاريخية نقدية مقارنة تستعين بعلم النفس: عبد الرازق حميدة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1375ه-1956م.
ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة: عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، دار القلم، دمشق، الطبعة الرابعة، 1414ه-1993م.
علم النص مدخل متداخل الاختصاصات: تون أ. فان دايك، ترجمة وتعليق: سعيد حسن بحيري، دار القاهرة للكتاب، القاهرة، الطبعة الأولى، 1421ه- 2001م.
عندما نتواصل نغير، مقاربة تداولية لآليات التواصل والحجاج: عبد السلام عشيري، أفريقيا الشرق، المغرب، 2006م.
الفهرست: ابن النديم، تحقيق: رضا تجدد، (د.ط)، (د.ت).
فوات الوفيات: ابن شاكر الكتبي، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 1973م.
في أصول الحوار وتجديد علم الكلام: طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي، المغرب، الطبعة الثانية، 2000م.
في الجهاز المفاهيمي للدرس التداولي المعاصر: مسعود صحراوي، ضمن كتاب "التداوليات علم استعمال اللغة"، إعداد وتقديم: حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، الأردن، الطبعة الأولى، 2011م.
فيض الخاطر: أحمد أمين، مكتبة هنداوي، القاهرة، (د.ط)، 2011م.
القاموسُ الموسوعي للتداوليةِ: جاك موشلر وآن ريبول، المركز الوطنى للترجمة، تونس، دار سيناترا، 2010م.
القاموس الموسوعي للتداولية: جاك موشلر وآن ريبول، المركز الوطنى للترجمة، تونس، منشورات دار سيناترا، الطبعة الثانية، 2010م.
الكامل في ضعفاء الرجال: ابن عدي الجرجاني، دار الفكر، (د. ط)، (د. ت).
لسان العرب: ابن منظور، دار صادر، بيروت، (د. ت)، (د. ط).
لسان الميزان: ابن حجر العسقلاني، عناية: عبد الفتاح أبو غدة، دار البشائر الإسلامية، بيروت، الطبعة الأولى، 1423ه-2002م.
اللسان والميزان أو التكوثر العقلي: طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي، المغرب، الطبعة الأولى، 1998م.
اللسانيات والحجاج، الحجاج المغالط، نحو مقاربة لسانية وظيفية، ضمن الحجاج مفهومه ومجالاته، حافظ إسماعيل علوي، عالم الكتب الحديث، الأردن، الجزء الثالث، 2010م.
اللغة والحجاج: أبو بكر العزاوي، مطبعة العمدة، المغرب، الطبعة الأولى، 1426ه-2006م.
مجمع الأمثال: الميداني، المعاونية الثقافية للأستانة الرضوية المقدسة، (د.ط)، 1344ه.
مروج الذهب: المسعودي، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1386ه-1966م.
المظاهر اللغوية للحجاج مدخل إلى الحجاجيات اللسانية: رشيد الراضي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2014م.
معانى الحروف: أبو الحسن الرُّماني، تحقيق: عرفان بن سليم، المكتبة العصرية، بيروت، الطبعة الأولى، 1426ه-2005م.
معجم اللغة العربية المعاصر: أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الأولى، 1429ه-2008م.
معجم تحليل الخطاب: باتريك شارودو- دومينيك منغو، ترجمة: عبد القادر المهيري وحمادي صمود، دار سيناترا، المركز الوطني للترجمة، 2008م.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ: محمد سالم محيسن، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1412ه-1992م.
المغالطات في القياس المنطقي عند الإمام الغزالي: هاني علي سليم طليون، مجلة قطاع أصول الدين، العدد التاسع عشر.
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: ابن هشام الأنصاري، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، (د.ط)، 2005م.
المقتضب: المبرد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، وزارة الأوقاف، القاهرة، 1415ه-1994م.
مقدمات في علم المنطق: هادي فضل الله، دار الهادي، بيروت، الطبعة الثانية، 2000م.
ميزان الاعتدال في نقد الرجال: الذهبي، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار المعرفة، بيروت، (د.ط)، 1382ه-1963م.
ميزان العمل: الغزالي، تحقيق: سليمان دنيا، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الأولى، 1964م.
النص الحجاجي العربي، دراسة في وسائل الإقناع: محمد العبد، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد ستون، 2002م.
النص والسياق استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي: فان دايك، ترجمة: عبد القادر قنيني، أفريقيا الشرق، المغرب، (د.ط)، 2000م.
النظرية الألسنية عند جاكبسون دراسة ونصوص: فاطمة الطبال بركة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 1413ه-1993م.
نظرية الحجاج في اللغة: شكري المبخوت، ضمن كتاب أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، إشراف: حمادي صمود، كلية الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، تونس، (د.ط)، (د.ت).
النظرية الحجاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية: محمد طروس، دار الثقافة والنشر، المغرب، الطبعة الرابعة، 1426ه- 2005م.
الهرطقة في المسيحية تاريخ البدع الدينية المسيحية: ج0 ويلتر، ترجمة: جمال سالم، دار التنوير، بيروت، الطبعة الأولى، (د.ط).
الوصائل الحجاجية في المقارنات اللسانية العربية: خليفة الميساوي، ضمن كتاب "الحجاج والاستدلال الحجاجي دراسة في البلاغة الجديدة: حافظ إسماعيلي علوي، دار ورد، الأردن، الطبعة الأولى، 2011م،
الوظائف التداولية في اللغة العربية: أحمد المتوكل، دار الثقافة، المغرب، الطبعة الأولى، 1405ه-1985م.
الوظيفة والبنية مقاربات وظيفية لبعض قضايا التركيب في اللغة العربية: أحمد المتوكل، منشورات، عكاف، (د.ط)، 1988م.
يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر: الثعالبي، مطبعة حجازي، القاهرة، (د.ط)، (د.ت).
ثالثا: المراجع الأجنبية
Plantin: Essai sur L'argumentation, Ed, Kim, Paris, 1990.
Ducrot Oswald: Les Echelles Argumentatives, ed de Minuit, 1980, Paris.
Martin, Howard, H. Andersen, Kenneth, E.: Speech Communication, Allyn and Bacon, Inc., Boston, 1968.
Martine Bracops, Introduction A la pragmatique, de boeek duculot.
Michel Foucault: Historie de la Folie al’age classique, Paris, Galimard, B. H. 1972.
Perelman, Chaim: Le Champ de L’argumentation. Paris, presse universitaires de France.
Watzlawick: Une Logique de la Communication Ed. Seuil, 1972.