الإستفادة من الأغنية المصرية فى الإرتقاء بأداء بعض التقنيات الخاصة بآلة الكمان | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 54, Issue 1, 2025, Page 319-350 PDF (2.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.331274.1982 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود عبد القادر مرسي أبو النصر ![]() | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
الإستفادة من الأغنية المصرية فى الإرتقاء بأداء بعض التقنيات الخاصة بألة الكمان تتميز الأغنية المصرية بثرائها التقنى فى إستخدام آلة الكمان للتعبير عن ألحانها ، مما وجد فيه الباحث مُدخلاً مُحبباً إلى وجدان دارسى الآلة ، يمكن إستخدامه فى مساعدتهم على أداء بعض التقنيات الهامة الغير شائع أدائها فى مرحلة البكالوريوس بالكليات المُتخصصة . ولقد تبلورت مشكلة البحث فى ملاحظة الباحث أن كلاً من : ▪ المدة الزمنية القصيرة لدراسة الآلة قياساً إلى الثراء الكبير لتقنياتها وتنوعها . ▪ طبيعة التمارين التى يقوم طالب الآلة بدراستها فى مرحلة البكالوريوس ، والتى تقوم فى الأعم الأغلب منها على دراسة التقنيات الرئيسية ( الليجاتو– الديتاشيه – الإستكاتو) . يتسببان فى أغلب الأحيان فى إغفال غير مُتعمد لدراسة بعض التقنيات الهامة مثل ( التريملو– الإسيبيكاتو– الترل – البيتزكاتو) ، مما ينتج معه بالضرورة أن شريحة عريضة من دارسى الآلة قد ينهون مرحلة البكالوريوس دون التعرض لأىٍ من التقنيات السابق ذكرها بالأداء . ولقد تركزت أهداف البحث فى : - التعرف على بعض تقنيات الأداء الهامة والغير شائع فى ذات الوقت أدائها لدى دارس آلة الكمان فى مرحلة البكالوريوس بالكليات المُتخصصة . - التعرف على بعض الأغنيات المصرية التى تحتوى على تقنيات ( التريملو – الإسبيكاتو -الترل– البيتزكاتو) . - إقتراح تدريبات تكنيكية كمدخل لأداء التقنيات المُشار إليها على أن تكون هذه التدريبات مُستنبطة من ألحان بعض الأغانى المصرية . ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفى (تحليل مُحتوى) الكلمات المفتاحية : آلة الكمان – تقنيات الأداء – الأغنية المصرية | ||||
Keywords | ||||
الكمان; تقنيات الأداء; الأغنية المصرية | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 24 |
||||