الدور الفعال للموسيقى على الموهوبين ذوي الخصوصية المزدوجة في المؤسسات الحكومية المصرية (معهد جمعية النور والأمل لرعاية الكفيفات نموذجا ) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 54, Issue 1, 2025, Page 348-369 PDF (468.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.352497.2031 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هدى رضوان ![]() | ||||
أكاديمية الفنون - المعهد العالى للكونسرفاتوار - المعهد العالى للنقد الفنى . | ||||
Abstract | ||||
الدور الفعال للموسيقى على الموهوبين ذوي الخصوصية المزدوجة في المؤسسات الحكومية المصرية يعكس هذا البحث تجربة فعلية على أرض الواقع للباحثة في التدريس الموسيقى لفئة من فئات الخصوصية المزدوجة، أي ذوي احتياجات خاصة من فئتين مختلفتين، في هذه الحالة كف البصر مع الموهبة الموسيقية، حيث تتمثل أهمية هذا البحث في دراسة كيف يتم رعاية طالبات النور والأمل الكفيفات ذوات الخصوصية الخاصة في تعلمهم العزف الموسيقي. ومن أهم أهداف البحث إلقاء الضوء على أهمية الموسيقى ودورها الفعال في تنمية وتنشئة طفل الخصوصية المزدوجة ورصد وشرح بعض المفاهيم والمصطلحات التي تخص موضوع البحث وكيفية استخدامها بشكل مناسب لمساعدة في تطوير الطفل الموهوب المعاق (الخصوصية المزدوجة – الصورة الذهنية) من خلال عينة البحث. يتبع البحث المنهج الوصفي (دراسة الحالة) ويأمل البحث في الوصول إلى نتائج ترصد أساليب التطوير وشرح أهمية الموسيقى في تنمية هذه الفئة من خلال تتبع حالة الطالبة اريني أشرف على مدار 3 سنوات في معهد النور والأمل. يستعرض الإطار النظري للبحث شرح للمفاهيم الأساسية: الخصوصية المزدوجة، الصورة الذهنية، وعرض موجز لتاريخ معهد النور والأمل كأحد المؤسسات المصرية لتدريس الموسيقى للكفيفات. بينما يستعرض الإطار التطبيقي جلسات منتقاة مدة زمنية (3 سنوات) قامت بها الباحثة بالتدريس لعينة البحث. واعتمدت الباحثة على أدوات بحثية هي استمارة جلسات يتم فيها تحديد الزمان والمكان وشرح التجربة بشكل تربوي وفيديوهات قامت الباحثة بتوثيقها خلال التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الموهوبين; الإعاقة; الخصوصية المزدوجة; الصورة الذهنية | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 143 |
||||