الاستفادة من ادوات الذكاء الاصطناعي في تعليم الموسيقي العربية " | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 54, Issue 2, 2025, Page 687-706 PDF (474.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.340670.2021 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابراهيم يسرى ابراهيم ![]() | ||||
ادارة الکلية | ||||
Abstract | ||||
في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، بات الذكاء الاصطناعي (AI) أداة مهمة يمكن الاستفادة منها في مختلف المجالات، ومن ضمنها مجال تعليم الموسيقى العربية. يتناول هذا البحث كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنصاته المتنوعة لتطوير أساليب جديدة في تعليم الموسيقى العربية، سواء في فهم الألحان التقليدية، أو تحسين الأداء، أو حتى في تحليل الأنماط الموسيقية. يشير البحث إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقدم حلولاً مبتكرة لتحليل المقامات الموسيقية العربية، التي تتميز بتعقيدها واختلافها عن المقامات الغربية. باستخدام التعلم الآلي، يمكن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي على التعرف على المقامات وتصنيفها بدقة، مما يسهل على الطلاب فهمها بشكل أعمق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تطوير برامج تعليمية تفاعلية تقدم ملاحظات فورية للطلاب بناءً على أدائهم، مما يعزز من عملية التعلم ويزيد من كفاءتها. البحث يستعرض أيضًا دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على التراث الموسيقي العربي من خلال أرشفة وتوثيق الأعمال الموسيقية القديمة، وتحليلها لإنتاج ألحان جديدة تستلهم من هذا التراث الغني. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في إعادة إحياء أعمال موسيقية مفقودة أو غير مكتملة، وتحليلها لإنتاج نسخ حديثة منها. ختامًا، يؤكد البحث على أن دمج الذكاء الاصطناعي في تعليم الموسيقى العربية يمكن أن يساهم في إحداث ثورة في هذا المجال، من خلال تقديم طرق تعليمية مبتكرة وتحسين عملية التعلم بشكل عام. ومع ذلك، يتطلب الأمر توجيهًا دقيقًا لضمان أن تكون هذه التكنولوجيا مكملة وليست بديلة عن الجوانب الثقافية والإنسانية العميقة في الموسيقى العربية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء; الاصطناعي; والموسيقي | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 121 |
||||