منصات إدارة التعلم واستدامة المؤسسات التعليمية والتدريبية Learning Management Platforms for Sustainability of Educational and Training Institutions | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||||
Volume 2, Issue 5, April 2025, Page 31-51 PDF (431.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajset.2025.420026 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مها عبد الوهاب الجمل* | ||||
محاسبة (مديرية التربية والتعليم - المركزية) | ||||
Abstract | ||||
عملية إصلاح التعليم والتدريب من أهم الخطوات لتحسين الأداء الحالي للنظام التعليمي، حيث أن جودة التعليم والتدريب هي الأساس للتنمية المستدامة وبناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة، جودة التعليم ليست مجرد مفهوم نظري بل هي منظومة تعتمد على عدة معايير دقيقة وتتأثر بكثير من العوامل، ومن أهم العوامل الأساسية والمؤثرة في جودة التعليم هي المعلم، فهو محور ارتكاز العملية التعليمية، إذأن استراتيجيات التعليم التي يعتمدها والمهارات الشخصية والمهنية التي يمتلكها، تؤثر بشكل كبير على الطالب وتنعكس على طريقة تفكيره وسلوكه. في ظل تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ظهرت العديد من التحديات، من أبرزها انتشار المنصات الإلكترونية المعتمدة على التعليم الرقمي في العالم العربي والعالم بأسره، أصبحت هذه المنصات مؤثرة بشكل كبير على الطلاب والمعلمين، وتستهدف توفير التعليم والتدريب عبر أدوات التكنولوجيا الحديثة، ورغم ما تقدمه من فرص تظل هناك كثير من المخاوف والتحديات التي ترافق هذه المنصات بشكل غير مسؤول والتي يجب مراعاتها لنكون على دراية بها، فنوليها اهتمامًا خاصًا ومناقشة أنواعها وأشكالها والمناسب منها لنا. من الضروري التحقق من أن هذه المنصات توفر بيئة تعليمية مناسبة ومحتوى علمي دقيق، توفر مدربين مؤهلين للتعامل مع المتعلمين بفعالية وكفاءة ومتمكنين من استخدام التكنولوجيا بطريقة سليمة، وقادرين على تقديم محتوى تعليمي يناسب كل مرحلة عمرية مع تعزيز التواصل الإيجابي مع المتعلمين، نحن نحتاج منصات لإدارة التعلم مدعومة من جامعات معترف بها، ذلك ليس فقط لمجرد التعليم ولكن لتحقيق الجودة في التعليم والتعلم واستدامة المؤسسات التعليمية والتدريبية. | ||||
Keywords | ||||
منصات إدارة التعلم; استدامة المؤسسات; جودة التعليم; أتمتة التعليم; كفاءة المعلم | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 44 |
||||