فاعلية وحدة مقترحة في الأحياء باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية التحصيل ومهارات التفكير التحليلي لطلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of a Proposed Unit in Biology Using Electronic Mind Maps to Develop Analytical Thinking Skills for Secondary School Students | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||||
Volume 2, Issue 5, April 2025, Page 53-90 PDF (718.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajset.2025.420027 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مبروك زكي مبروك إمبارك* | ||||
باحث دكتوراة قسم بحوث ودراسات التربية معهد البحوث والدراسات العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث لتصميم وحدة دراسية عن الأمراض الانتقالية لاكتساب مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مع رفع مستوى الجانب الوقائي من الأمراض الانتقالية لدى هؤلاء الطلاب، وبيان فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى الطلاب، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي من خلال مجموعة تجريبية واحدة من (32) طالبة في الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد الرائد عمرو ابراهيم جبر الثانوية بنات بمحافظة المنيا في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023م، وشملت أدوات البحث مقياس مهارات التفكير التحليلي للوحدة المقترحة (من إعداد الباحث)، اختبار المهارات (الجانب المعرفي)، بطاقة ملاحظة الأداء (الجانب المهاري)، وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى فاعلية الوحدة المقترحة باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، مع وجود تأثير لاستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية على الجانب المعرفي والمهاري للطالبات أيضًا. | ||||
Keywords | ||||
وحدة مقترحة في الأحياء; الخرائط الذهنية الإلكترونية; مهارات التفكير التحليلي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 61 |
||||