درجة استخدام معلمات المهارات الرقمية للألعاب الإلكترونية في التعليم ومعوقات استخدامها بمدينة حائل | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 36, April 2025, Page 199-244 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.420036 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بيان بنت عبد العزيز سليمان الكعيك1; منيرة عبد العزيز الشهيل2 | ||||
1قسم تقنيات التعليم- كلية التربية - جامعة حائل | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد - جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات المهارات الرقمية للألعاب الإلكترونية في التعليم ومعوقات استخدامها بمدينة حائل. تم استخدام المنهج الوصفي، وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة من معلمات المهارات الرقمية بمدينة حائل والبالغ عددهن (196) معلمة، وجاءت نسبة عينة الدراسة من إجمالي مجتمع الدراسة البالغ عددهن(400) معلمة، وتمثلت أداة الدراسة بالاستبانة، حيث تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من(34)عبارة قسمت إلى مجالين هما: درجة استخدام معلمات المهارات الرقمية للألعاب الإلكترونية في التعليم بمدينة حائل، ومعوقات استخدام معلمات المهارات الرقمية للألعاب الإلكترونية في التعليم بمدينة حائل. وقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج، وهي: أن درجة استخدام معلمات المهارات الرقمية للألعاب الإلكترونية في التعليم بمدينة حائل جاء بدرجة عالية جدًّا. بينما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمات المهارات الرقمية في درجة استخدام الألعاب الإلكترونية، تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة المهنية، والمرحلة التعليمية.كما توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمات المهارات الرقمية في درجة استخدام الألعاب الإلكترونية، تعزى إلى متغير الدورات التدريبية في التعليم الإلكتروني، وتبين ابرز معوقات استخدام معلمات المهارات الرقمية للألعاب الإلكترونية هو قلة تقديم البرامج التدريبية التي تدرب المعلمات على استخدام الألعاب الإلكترونية وضعف الاتصال بالإنترنت في معامل الحاسب، توصي الباحثة زيادة البرامج التدريبية للمعلمات للتدريب على كيفية استخدام الألعاب الإلكترونية، والسعي نحو توفير بنية تحتية جيدة من أجل تحسين شبكة الإنترنت بمعامل الحاسب. | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 66 |
||||