سيناريوهات مستقبلية لتحويل مصادر التعلم إلى مراكز بحثية في مدارس المملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 36, April 2025, Page 637-668 PDF (903.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.420047 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة بنت عوض العتيبي; فاطمة بنت سعد السبيعي; أروى بنت عبدالعزيز العساف | ||||
المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء سيناريوهات المستقبلية لمراكز لتحويل أدوار مصادر التعلم إلى مراكز بحثية في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. استخدم المنهج الاستشرافي والوثائقي لتحقيق أهداف البحث. توصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: تقوم مصادر التعلم بمهام مسؤوليات وظيفية من أهمها تحديد المشكلات والبحث عن الحلول والدعم من الجهات المختصة عند الحاجة باسلة التهيئة فرص التعلم الذاتي وتعزيز مهارات البحث والاكتشاف لكل من المعلم والطالب في مدارس التعليم العام، وهناك عدة عوامل حرجة قد تؤثر التوجه المستقبلي لتحويل مصادر التعلم إلى مراكز بحثية وهي: عوامل حرجة إدارية وتنظيمية، وعوامل حرجة مادية، وعوامل حرجة بشرية، كما جاء في النتائج السيناريو الإبتكاري والإصلاحي لتحويل أدوار مصادر التعلم إلى مراكز بحثية. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: غرس ثقافة البحث العلمي في بيئة المدرسة بشكل يجعل الطلاب والمعلمين أكثر وعيًا بأهمية البحث في تطوير المجتمع والمعرفة. | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 34 |
||||