أثر برنامج تدريبى قائم على المدخل الوظيفى لتحسين کفاءة النطق لدى الأطفال ذوى متلازمة داون | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 23, Volume 7, Issue 14, April 2025 PDF (663.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2025.156314.1207 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجلاء عبد الناصر خالد محمد ![]() | ||||
1کلية علوم ذوي احتياجات الخاصة | ||||
2كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
3كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون، وذلك لدى عينة أساسية (تجريبية) قوامها (20) طفلاً من الأطفال متلازمة داون، تراوحت أعمارهم بين (9-12) سنوات بمتوسط حسابي (55,10)، وانحراف معياري (1,10)، وتراوحت معدلات ذكائهم بين (50-70) من مدرسة التربية الخاصة ببا – محافظة بني سويف، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10)، واستخدمت الأدوات التالية: (استمارة البيانات الأولية للطفل، ومقياس كفاءة النطق المصور(إعداد:يهاب الببلاوى )، البرنامج التدريبي القائم على استخدام المدخل الوظيفي( إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون. هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون، وذلك لدى عينة أساسية (تجريبية) قوامها (20) طفلاً من الأطفال متلازمة داون، تراوحت أعمارهم بين (9-12) سنوات بمتوسط حسابي (55,10)، وانحراف معياري (1,10)، وتراوحت معدلات ذكائهم بين (50-70) من مدرسة التربية الخاصة ببا – محافظة بني سويف، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية (10) أطفال، ومجموعة ضابطة (10)، واستخدمت الأدوات التالية: (استمارة البيانات الأولية للطفل، ومقياس كفاءة النطق المصور(إعداد:يهاب الببلاوى )، البرنامج التدريبي القائم على استخدام المدخل الوظيفي( إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على المدخل الوظيفى لتحسين كفاءة النطق لدى أطفال متلازمة داون. | ||||
Keywords | ||||
أطفال داون; المدخل الوظيفى; النطق | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 61 |
||||