فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي في خفض الميل للإنحراف السيكوباتي لطلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 3, Issue 8, March 2025, Page 1-8 PDF (224.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2025.420069 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د.تهاني عزيز عبده | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي في خفض الميل للإنحراف السيكوباتى لطلاب المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من ( 16 ) طالبا بالمرحلة الإعدادية تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولي مكونة من 8 طلاب كمجموعة تجريبية ، والثانية مكونة من 8 طلاب كمجموعة ضابطة ،و تتراوح أعمارهم من ( 13-15 ) عاما، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية، مقياس الميل للإنحراف السيكوباتى (إعداد الباحثة). برنامج إرشادي إنتقائي (إعداد الباحثة). وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الميل للإنحراف السيكوباتى في اتجاه المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الميل للإنحراف السيكوباتى في اتجاه القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الميل للإنحراف السيكوباتى ،ووجود تأثير للبرنامج الإرشادي الإنتقائي المستخدم بالدراسة الحالية في خفض الميل للإنحراف السيكوباتى لطلاب المرحلة الإعدادية، مما يشير إلى فعالية البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي إنتقائي - الميل للإنحراف السيكوباتى; طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 31 |
||||