فاعلية استراتيجية REACT القائمة على المُدخل السياقي في تنمية مهارات الحس العددى والميل نحو مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 13, Issue 42.1, April 2025, Page 146-233 PDF (4.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2025.368852.1316 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتسام محمد الكاشف ![]() | ||||
جامعة العريش - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية REACT القائمة على المُدخل السياقي في تنمية مهارات الحس العددى والميل نحو مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتم تطبيق البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الإعدادى في الفصل الدراسي الثاني عام 2023/2024 م بمدرسة أبو بكر الصديق للتعليم الأساسي وبلغت عينة البحث (60) طالبًا قسمت إلى(30) طالب مجموعة تجريبية و(30) طالب مجموعة ضابطة، وقدم البحث عددًا من المواد التعليمية وأدوات القياس تمثلت في قائمة مهارات الحس العددي، ومقياس لقياس الميل نحو مادة الرياضيات، وكتاب للطالب في وحدة ( الأعداد والجبر ) المقررة على طلاب الصف الأول الإعدادى للفصل الدراسي الثاني بعد إعادة صياغتها وفقًا لاستراتيجية REACT القائمة على المُدخل السياقي، ودليل معلم لتدريس الوحدة باستخدام استراتيجية REACT القائمة على المُدخل السياقي، وأداة القياس للحس العددى والتي تمثلت في اختبار الحس العددى، وأداة قياس للميل نحو مادة الرياضيات والتي تمثلت في مقياس الميل نحو مادة الرياضيات، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددى وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها ضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجية REACT والتي تعمل على دمج الطلاب في مواقف حياتية، وضرورة الاهتمام بتنمية الحس العددى لدى طلاب المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية REACT; الحس العددى; الميل نحو الرياضيات; طلاب المرحلة الاعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 38 |
||||