استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 13, Issue 42.1, April 2025, Page 414-446 PDF (4.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2025.341588.1300 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آلاء عبدالفتاح عبدالفتاح سلامة ![]() | ||||
كلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال إعداد الباحثة/ آلاء عبد الفتاح عبد الفتاح سلامه إشراف: أ.د/ إبراهيم فريج د. نجوى جمعة أحمد المستخلص: استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات الكفايات اللغوية (التحدث- الكتابة) لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال بالفرقة الثانية عن طريق استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة معلمة بكلية التربية جامعة العريش، وتكونت أدوات البحث من: قائمة بمهارات الكفايات اللغوية للطالبات معلمات رياض الأطفال، واختبار مهارات الكفايات اللغوية (التحدث- الكتابة)، وحقيبة الطالب الجامعي، ودليل المعلم الجامعي، وبعد الانتهاء من إعداد هذه الأدوات طُبق اختبار الكفايات اللغوية قبليًا، ثم تنفيذ الاستراتيجية المقترحة التي قدمت في صورة برنامج تدريبي قائم على بعض أنشطة الذكاءات المتعددة، ثم إعادة تطبيق اختبار الكفايات اللغوية بعديًا على أفراد مجموعة البحث، وأسفرت النتائج عن تقدم ملحوظ في مهارات الكفايات اللغوية (التحدث- الكتابة) المستهدفة في هذا البحث لدى أفراد العينة؛ حيث جاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) وبحجم تأثير كبير بلغت قيمته (0,92). | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية مقترحة; الذكاءات المتعددة; الكفايات اللغوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 52 |
||||