فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 13, Issue 42.2, April 2025, Page 24-62 PDF (3.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2025.322518.1283 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منيرة عبود عثمان ![]() | ||||
إدارة العريش التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (68) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهيد ملازم أول مصطفى يحي جاويش للتعليم الأساسي بنات ، واشتملت الدراسة على أربع فصول، تناول الفصل الأول تحديد مشكلة الدراسة وإجراءاتها، من العام 2015م/2016م، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتكونت من (35) تلميذة درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، ومجموعة ضابطة تكونت من (33) تلميذة درست بالطريقة التقليدية، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تناول استراتيجيات التدريس التبادلي ودورها في تنمية مهارات التواصل الرياضي، وتناول الفصل الثالث إعداد أدوات الدراسة وإجراءاتها التجريبية مشتملة على كتاب التلميذ في وحدة (متوسطات المثلث - المثلث المتساوي الساقين) ودليل المعلم لتدريس هذه الوحدة باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، وتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة وتفسيرها وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، هي: فاعلية التدريس التبادلي في تنمية كل من مهارات الكتابة الرياضية ومهارات التحدث الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وحدوث نمو لهذه المهارات لديهم | ||||
Keywords | ||||
التدريس التبادلي; التواصل الرياضي; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 54 |
||||