برنامج مقترح قائم على مُدخل السببية العلمية لتنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 13, Issue 42.2, April 2025, Page 175-204 PDF (3.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2025.342597.1302 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمينة محمد عثمان القيمة ![]() | ||||
1جامعة العريش- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
2کلية التربية - جامعة العريش | ||||
3جامعة العريش- كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح قائم على مدخل السببية العلمية لتنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين؛ ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد برنامج مقترح قائم على مدخل السببية العلمية؛ وقامت الباحثة بتطبيقه على عينة عددها (50) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بالعريش شعب: الكيمياء، والعلوم البيولوجية، وتعليم أساسي علوم، وتم اختيارها كمجموعة تجريبية حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وأعد البحث برنامجًا قائمًا على مُدخل السببية العلمية، وكتاب الطالب المعلم، ودليل المحاضر لتدريس البرنامج القائم على مُدخل السببية العلمية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار عمليات العلم، وتم تطبيق اختبار عمليات العلم قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في نتائج التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار بعض عمليات العلم لصالح التطبيق البعدي، الأمر الذي يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على مُدخل السببية العلمية في تنمية عمليات العلم لدى الطلاب المعلمين، وعلى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
السببية العلمية; عمليات العلم; الطلاب المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 47 |
||||