مدح فروسية (أنوشتكين) عند ابن حيوس في قصيدته (إِنَّ العُلى المُعيي المُلوكَ طِلابُها) دراسة بلاغية Equestrian praise (Anushkin) by Ibn Haways in his poem (The rooted high is its students) a rhetorical study | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 19, Volume 29, Issue 1, March 2025, Page 806-857 PDF (8.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2025.363353.1617 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى أحمد إبراهيم محمد ![]() | ||||
مدرس البلاغة والنقد بكلية البنات الأزهرية بطيبة جامعة الأزهر الشريف ـ جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
ابن حيوس انتهت إليه زعامة الشِّعر في الشَّام بعد وفاة أبي العلاء المعري؛ فلم يكن في الشُّعراء من يتقدم عليه.. ومن خلال مباينت النماذج المدحية وجدنا أن الانطباع العام في شعرنا العربي -على تباين عصوره هو سطو -(الشجاعة والكرم)- هاتين القيمتين تُعد من أساسيات القصيدة المديحة، فلا تخلو قصيدة من القصائد المدحية إِلا ونجد هيمنة الشَّجاعة، والكرم، وتداعياتهما البارزة في مديات النُّصوص، أَو هيمنتها على بعض القصائد بالكامل. وتُعَدُّ الفُرُوسية قيمة متجذرة في الموروث البشري، إِذ لا توجد أُمة من الأَمم إِلا ولها كوكبة من الفرسان الذين طرَّزُوا سماءها بجذوة المجد، فلا تعرف الشعوب إِلا بأَبطالها الذين سلكوا درب الخلود ببطولاتهم وانتصاراتهم في الملاحم. وقد احتفت قصيدة الفروسية بالكثير من القِيَّم الخُلقية، وتمثلتها بأَبعادها المختلفة المنسجمة مع المواريث الاجتماعية والثَّقافية في البيئة العربية، فصَوَّر الشُّعراء الفرسان أَخلاقهم وشجاعتهم وقيَّمهم التي تمثلوها وأَسسوا عليه صرحهم الثَّقافي الشَّامخ، ومن هنا امتد هذا البحث أهميته، إذ حاولنا ابراز هذه القيمة في قصيدة لابن حيوس. ولما كانت البلاغة ھی إجاعة اللفظ وإشباع المعنى كما عرّفها ابن المقفع، وكان علم البلاغة يقوم بايصال المعنى الي عقل وقلب المتلقي في أحسن صورة، آثرت أن ألقي الضوء على قصيدة ابن حيوس من خلال دراسة علم البلاغة، فأوصلنا لوحة ابن حيوس إلى السامع بتطابق الوان البلاغة. | ||||
Keywords | ||||
مدح; فروسية; الأمير انوشتكينالدزبري; ابن حيوس; دراسة بلاغية | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 20 |
||||