الوالدية الرقمية - قراءة في المفهوم والاستراتيجيات | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Volume 9, Issue 35, April 2025, Page 501-522 PDF (987.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2025.420393 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ندى بنت عبدالله بدران | ||||
باحثة دكتوراه- جامعة الملك عبدالعزيز بجدة | ||||
Abstract | ||||
يتعرض الأطفال والمراهقون في هذه الحقبة الرقمية أكثر من أي وقت مضى للمعلومات الرقمية، وأصبحت الأجهزة الذكية مصاحبة لهم في كل زمان ومكان، لأنها تشبع لهم كثير من الاحتياجات الاجتماعية والترفيهية والعاطفية، مما استدعى أن يكون هناك تغيرات في طريقة التربية لهذا الجيل الرقمي، فأساليب التربية التي تعود للحقبة ما قبل الرقمية لم تعد متوافقة مع الجيل الجديد، الذي يرى بأن حياته في جهازه الخلوي الذي بين يديه. أصبحت التربية في ظل التحول الرقمي الذي يشهده العالم تتطلب معارف وأدوار جديدة تساعد الآباء والأمهات أن يندمجوا مع أبنائهم ليحققوا الحماية الرقمية لهم من أي مخاطر قد تهددهم، وهذا ما يُطلق عليه بالوالدية الرقمية. وتهدف هذه الورقة العلمية إلى توضيح مفهوم الوالدية الرقمية، وأساليبها، واستراتيجياتها، والعوامل المؤثرة عليها، وبرامج الوالدية الرقمية في المملكة العربية السعودية، مختتمة هذه الورقة بمقترحات تعزز واقع الوالدية الرقمية. وتعد هذه الورقة العلمية بمثابة قراءة نظرية، تعتمد على الوصف كمنهج للدراسة، اعتمدتُ فيها على الاستقراء النظري لعدد من المراجع العربية والأجنبية. | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 94 |
||||