الإسهام النسبي لمصادر التعلم في أداء الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 8, Issue 1, January 2025, Page 284-331 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2025.364000.1176 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الصبور جاد الرب مرسي عوض ![]() | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تأثير الموارد التعليمية المتاحة، مثل المناهج المتقدمة والمعلمين المدربين على أداء الطلبة الموهوبين في القدرات اللفظية والقدرات غير اللفظية، والتعرف على مدى تأثير الدعم المالي والموارد المادية على أداء الطلبة الموهوبين في القدرات اللفظية والقدرات غير اللفظية، وتحليل كيفية تفاعل الموارد التعليمية والاقتصادية معًا لتعزيز أداء الطلبة الموهوبين وفق في القدرات اللفظية والقدرات غير اللفظية، والتوصل إلى النموذج البنائي التنبؤي لكل من رأس المال التعليمي ورأس المال الاقتصادي وعلاقته بأداء الطلبة الموهوبين في القدرات اللفظية والقدرات غير اللفظية. وبلغ حجم عينة الدراسة (600) طالب وطالبة من طلبة المدارس من الصف الأول والثاني والثالث الثانوي بمحافظة أسيوط، حيث بلغ متوسط العمر الزمني لعينة الدراسة 16.4 وبانحراف معياري قدره 1.96، والذين تم تحديدهم كموهوبين من خلال مراكز الإدارات التعليمية والمدارس، طُبق عليهم مقياس مصادر التعلم الذي أعده كل من (Ziegler & Baker, 2013)، ومقياس الأداء (القدرات اللفظية والقدرات غير اللفظية)، تم إعداده بواسطة مجموعة من الخبراء في مجال الموهبة من جامعات (إرلنجن نورنبيرغ – ريجنسبورغ) وجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية (Ziegler & Stoeger, 2020)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في مستويات رأس المال الاقتصادي (المنخفض، المتوسط، المرتفع) على القدرات غير اللفظية، بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في مستويات رأس المال الاقتصادي (المنخفض، المتوسط، المرتفع) على القدرات اللفظية، وهي قيم غير دالة إحصائياً، وأنه توجد فروق داله إحصائياً فقط عند مستوى بين متوسطات درجات الطلبة في مستويات رأس المال الاقتصادي المنخفض، والمتوسطعلى مقياس القدرات غير اللفظية لصالح مستوى رأس المال الاقتصادي | ||||
Keywords | ||||
الإسهام النسبي; مصادر التعلم; الطلبة الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 37 |
||||