العلاقة بين ضوابط تقييم العملية التدريسية والاداء الأكاديمي: الدور الوسيط لإدارة المعرفة "دراسة تطبيقية في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبد العزيز بجده -المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة راية الدولية للعلوم التجارية | ||||
Volume 4, Issue 13, April 2025, Page 99-164 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rijcs.2025.326896.1191 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ نبيل الحسيني النجار* 1; سعيد بن غرم الله الغامدي* 2 | ||||
1أستاذ دكتور إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة المنصورة | ||||
2باحث دكتوراه كلية التجارة- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلى التعرف على : العلاقة بين ضوابط تقييم العملية التدريسية والاداء الأكاديمي: الدور الوسيط لإدارة المعرفة "دراسة تطبيقية في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبد العزيز بجده - المملكة العربية السعودية “ ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الاستنباطي من خلال مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، كما قام الباحثان بعمل مسح ميداني من خلال تصميم استبانة خاصة تم تحكيمها بواسطة نخبة من أساتذة إدارة الأعمال، وتوزيعها على عينة طبقية عشوائية مكونة من (376) مفردة من العاملين في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبد العزيز بجده- المملكة العربية السعودية ، وتم استخدام اختبار ألفا كرو نباخ والانحدار الخطي المتعدد وتحليل التباين الأحادي Anoval. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير ايجابي معنوي غير مباشر لأبعاد ضوابط العملية التدريسية على الأداء الأكاديمي من خلال توسيط ادارة المعرفة (وساطة جزئية). وقدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها ثقافة المعتقدات المعرفية لدى كل من أعضاء هيئة التدريس لما لها من أثر كبير في تشكيل سلوكهم وممارساتهم بوجه عام | ||||
Keywords | ||||
ضوابط تقييم العملية التدريسية; الاداء الأكاديمي; إدارة المعرفة | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 81 |
||||