نحو تربية اقتصادية لحفظ اللوازم الخمس...لماذا؟ وكيف؟ | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتنمية | ||||
Volume 2, Issue 3 - Serial Number 4, July 2024, Page 3-18 PDF (433.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijsetd.2024.420426 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د. مهني محمد ابراهيم غنايم | ||||
أستاذ التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة المنصورة مقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين المجلس الأعلي للجامعات المصرية | ||||
Abstract | ||||
خلق الله سبحانه وتعالي الانسان لعبادته وخلافته في الأرض وعمارتها ليقيم العدل ويحفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال ، حيث يرى جمهور الفقهاء أن الشريعة الإسلامية تدور أحكامها حول حماية خمس أمور هي أمهات لكل الأحكام الفرعية، وتسمى بالضروريات الخمس، أو اللوازم الخمس وهي: حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ العقل ، وحفظ النسل ،وحفظ المال. ونظرا للتطور الهائل في وسائل التواصل الاجتماعي وما يترتب عليها من خلل عقائدي ونفسي وعقلي ومالي يتمثل في الاسراف والتبذير ، أدي هذا الخلل الي ظهور مشكلات وانحرافات فكرية ومشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية ......الخ وقد ظهرت في الآونة الأخيرة حوادث السرقة والقتل والعنف والارهاب والتحرش اللفظي والجنسي و الانتحار وغيرها ، ومن أمثلة هذا شرب الخمر والتعاطي وذهاب العقل (حفظ العقل)، وومصطلحات غريبة مثلSingle Mother (حفظ النسل) وعرض فيديوهات على اليوتيوب تدمر الأخلاق والقيم وتستهلك الوقت والجهد والمال فيما لا طائل منه ومن ثم تصبح هناك ضرورة ملحة للبحث في وسائل تضمن حفظ اللوازم الخمس. | ||||
Keywords | ||||
تربية اقتصادية; اللوازم الخمس | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 15 |
||||