تحليل معيار DQ العالمي: نحو فهم أعمق للثقافة والمهارة الرقمية المطلوبة في القرن الحادي والعشرين | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتنمية | ||||
Volume 2, Issue 3 - Serial Number 4, July 2024, Page 62-76 PDF (496.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijsetd.2024.420428 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ أسامة سعيد علي هنداوي | ||||
أستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم اليوم تطوراً متسارعاً في مجال التكنولوجيا الرقمية، مما يجعل من الضروري تطوير مهارات رقمية متقدمة لدى الأفراد والمجتمعات، وفي هذا السياق، يبرز معيار DQ كأداة قيمة لقياس وتقييم مستوى الكفاءات الرقمية للأفراد والمؤسسات، وتأتي هذه الورقة لتساهم في تعزيز فهمنا لأهمية الكفاءات الرقمية في العصر الحالي، وتساعد في تطوير استراتيجيات فعالة لتطوير هذه الكفاءات لدى الأفراد والمجتمعات؛ كما تساهم في تطوير معيار DQ لجعله أداة أكثر قوة لدعم التنمية المستدامة. أهداف ورقة العمل: تهدف هذه الورقة إلى تحليل معيار DQ والوصول إلى معرفة: ما هو إطار DQ، وما هي مكوناته؟ ما مجالات معيار DQ العالمي للثقافة والمهارات الرقمية والاستعداد الرقمي؟ ما مستويات مجالات معيار DQ العالمي للثقافة والمهارات الرقمية والاستعداد الرقمي؟ ما الكفاءات الرقمية في معيار DQ العالمي للثقافة والمهارات الرقمية والاستعداد الرقمي؟ ما الهدف الرئيسي لإطار DQ العالمي للثقافة والمهارات الرقمية والاستعداد الرقمي؟ ما مجالات الاستفادة من معيار DQ العالمي للثقافة والمهارات الرقمية والاستعداد الرقمي؟ | ||||
Keywords | ||||
معيار DQ العالمي:الثقافة والمهارة الرقمية; القرن الحادي والعشرين | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 22 |
||||