أثر اختلاف عرض المحتوى المصغر على تنمية مهارات توظيف تطبيقات الويب التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتنمية | ||||
Volume 2, Issue 3 - Serial Number 4, July 2024, Page 77-129 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijsetd.2024.420430 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ أحلام محمد السيد1; د/ خالد أحمد الرفاعي عبدالرحيم2 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة إلى الكشف عن أثر اختلاف عرض المحتوى المصغر على تنمية مهارات توظيف تطبيقات الويب التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأولى درست باستخدام الفيديو الرقمي، ودرست المجموعة الثانية باستخدام الانفوجرافيك المتحرك، واستخدم البحث أداتين من أدوات البحث، وهما: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ العينة ككل في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد أهمية محتوى التعلم المصغر في زيادة التحصيل المعرفي وأداء المهارات، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، مما يؤكد أهمية الانفوجرافيك المتحرك في زيادة التحصيل المعرفي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة. | ||||
Keywords | ||||
عرض المحتوى المصغر; الفيديو الرقمي; الانفوجرافيك المتحرك; تطبيقات الويب التعليمية; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 80 |
||||