فاعلية برنامج قائم على التعليم العلاجي لمعلمات الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 6, Issue 20, January 2025, Page 113-145 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2025.351383.1114 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بسمة محمد ![]() | ||||
التربية | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث :- فاعلية برنامج قائم علي التعليم العلاجي لمعلمات الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة هدف البحث الي :- التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي التعليم العلاجي لمعلمات الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة (مركز الدلنجات)،وتكونت عينة البحث من (60) معلمة رياض أطفال بالمدارس الحكومية والمدارس الرسمية للغات بإدارة الدلنجات التعليمية بمحافظة البحيرة،وقد تراوحت سنوات خبرة المعلمات (5 إلى 6)، وقسمت عينة البحث إلي مجموعتين، أحدهما ضابطة لأخرى تجريبية حيث بلغ عدد معلمات المجموعة التجريبية (30) معلمة وبلغ عدد معلمات المجموعةالضابطة (30) معلمة، وتكونت أدوات البحث من قائمة استخدام معلمة الروضة التعليم العلاجي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة (إعداد الباحثة)وبرنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لاستخدام التعليم العلاجي مع ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لقائمة استخدام معلمة الروضةالتعليم العلاجي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة لصالح معلمات المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات بالمجموعتين التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لقائمة استخدام معلمة الروضة التعليم العلاجي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة لصالح القياس البعدي،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات بالمجموعتين التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لقائمة استخدام معلمة الروضةالتعليم العلاجي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير الجودة الكلمات المفتاحية:- برنامج تدريبي – معلمات رياض الأطفال- - التعليم العلاجي - ذوي الاحتياجات الخاصة– معايير الجودة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; معلمات رياض الأطفال; التعليم العلاجي | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 19 |
||||