مشكلات التكيف البيئى لدى الطلاب المعاقيين سمعيا وعلاقته بالتحصيل الدراسى لديهم | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 6, Issue 20, January 2025, Page 183-214 PDF (978.01 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2025.353398.1118 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هند حامد محمد الجيوشى الجيوشى ![]() | ||||
جامعه دمنهور | ||||
Abstract | ||||
المستخلـــص: هدفت الدراسة إلى معرفة مشكلات التكيف البيئية وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى الطلاب المعاقين سمعياً وقد اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لطبيعة المشكلة ويمكن من خلاله أن تقوم بوصف وتحليل مشكلات التكيف البيئي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب ذوي الإعاقة السمعية تكون مجتمع البحث الحالي من (جميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين لجميع مدارس الإعاقة السمعية)على مستوى محافظات الجمهورية، ولقد اقتصرت عينة البحث على عدد منهم، والذين بلغ عددهم (74) تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين لمدارس الإعاقة السمعية. وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان (من اعداد الباحثة) بغرض خدمة البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة وخرجت نتائج الدراسة تؤكد على ان بُعد مشكلات البيئة المادية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي و بُعد مشكلات البيئة الاجتماعية و بُعد مشكلات البيئة التعليمية لدى طلاب ذوي الإعاقة السمعية كان مرتفعًا. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين استجابات أفراد عينة الدراسة نحو مشكلات التكيف البيئي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغير النوع. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين استجابات أفراد عينة الدراسة نحو مشكلات التكيف البيئي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغير فئات عين الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
المشكلات; البيئية; الاعاقة; السمعية; التحصيل | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 23 |
||||