بيئات العالم الافتراضي وأثرها على تنمية مهارات الطلاب المعلمين في ضوء التعلم التعاوني. | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 32, Issue 1, June 2025, Page 156-209 PDF (3.73 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.369373.1228 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وائل سماح محمد ابراهيم ابراهيم ![]() | ||||
كلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى علاج القصور في مهارات تصميم بيئة تعلم الكترونية من خلال استخدام بيئات العالم الافتراضي في ضوء التعلم التعاوني، اقتصرت مجموعة الدراسة على (30) طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، تدرس المجموعة الأولى (15 طالب( باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني (التعلم معا) في بيئة عالم افتراضي، بينما تدرس المجموعة الثانية (15 طالب) باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني (جيجسو) في بيئة عالم افتراضي، تكونت أدوات الدراسة من بيئة العالم الافتراضي واختبار معرفي لمهارات تصميم بيئة تعلم الكترونية وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية المرتبطة بمهارات تصميم بيئات التعلم الالكترونية، تم تطبيق مادة المعالجة التجريبية والاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة قبليا وبعديا وتم استخدام اختبار شابيرو، واختبار ليفين، واختبار ولكوكسن، واختبار مان ويني، اختبار كوهن لإيجاد حجم التأثير، أوضحت نتائج الدراسة اثر بيئات العالم الافتراضي في تنمية الجانب المعرفي والمهارى لمهارات تصميم بيئات التعلم الالكترونية لدى الطلاب، وتفوق استراتيجية جيجسو في بيئة العالم الافتراضي على استراتيجية التعلم معا في بيئة العالم الافتراضي في متوسط الرتب لاختبار مان ويتني في الجانب المعرفي والادائي لمهارة تصميم بيئة تعلم الكترونية. | ||||
Keywords | ||||
بيئات العالم الافتراضي; التعلم التعاوني; الطلاب المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 43 |
||||