التماسك المركزي (بين المفهوم والقياس) | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتنمية | ||||
Volume 3, Issue 1 - Serial Number 6, January 2025, Page 77-98 PDF (733.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijsetd.2025.420489 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ سليمان محمد سليمان | ||||
أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
أشار العديد من الخبراء في مجال الذاتوية إلى أن صعوبات التماسك المركزي ذات الطبيعة المعقدة، من أبرز أوجه القصور الأساسية لاضطراب طيف التوحد، والتي تنتج عن سوء التفاعل وغياب الترابط بين المكونات المعرفية المتعددة (Skorich et al., 2016). وفي هذا الصدد، قام (Reynhout & Carter, 2017) بتطبيق بطارية قياس للكشف عن الفروق في المهارات الحركية، اللغوية، الذاكرة، المعالجة الحسية، والمعالجة البصرية المكانية بين ذوي اضطراب طيف التوحد والعاديين وجميعهم يتمتعون بمستويات متوسطة من الذكاء. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بن مجموعتي الدراسة في جميع المجالات المتعلقة بمعالجة المعلومات المعقدة كمؤشر على التماسك المركزي (التنظيم - تخزين) فيما عدا المعالجة البصرية – المكانية. | ||||
Keywords | ||||
التماسك المركزي; المفهوم; القياس | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 38 |
||||