تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 4, Issue 11, April 2025, Page 1-54 PDF (1.46 MB) | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.420511 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زيد بن سعود مطلق السبيعي* 1; عبد العزيز طلبة عبد الحميد عمر1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من خلال تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الثالث متوسط. وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي، كذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم نقال; مصادر التعلم مفتوحة المصدر; مهارات المواطنة الرقمية | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 41 |
||||